"ذاكرة العرب": الفروسية من خلال المخطوطات

15 ديسمبر 2021
شمس الدين غازي/ لبنان
+ الخط -

لا تزال المجلّات العِلمية التي تتناول التراث، في العالم العربي، تراوح مكانها على مستوى محدودية إشعاعها وقدرتها على تغذية الثقافة العامة بمقولات حول التارخ البعيد تتجاوز الروايات وتعيد فحصها. 

من آخر مشاريع إطلاق مجلّات عِلمية عربية حول التراث مجلة "ذاكرة العرب" التي يُصدرها "مركز دراسات الحضارة الإسلامية"، التابع لـ"مكتبة الإسكندرية".

هذا العدد هو الخامس، ويشمل مجموعة من الدراسات باللغتين العربية والإنكليزية، تدور في معظمها حول موضوع الفروسية وتعتمد على تحليل المخطوطات التي تعود معظمها إلى العصر المملوكي، إضافة إلى المصادر الفارسية.

يفتح موضوع الفروسية، الذي عادة ما يجري تناوله من منظور أدبي، على قضايا في العلوم العسكرية، كما يُبرز تطوّرات منظومة القيم التي تمثّل أحد برز مداخل فهم التاريخ الاجتماعي.

الصورة
ذاكرة العرب

وضمن هذا العدد الخامس نقرأ ورقة بحثية عن التأثيرات الوافدة على أدوات ومعدات الحرب خلال العصر المملوكي، وكذلك الملابس الحربية الواقية من المواد الحارقة في العسكرية المملوكية، كما أنه يلقي الضوء على تقنيات صناعة الملابس العسكرية في تلك الفترة.

كما يحتوي العدد على موضوعات أخرى مثل الحيَل الناريّة في العسكرية المملوكية، والرمح بين النظرية والتطبيق في تعاليم الفروسية.

المساهمون