"القاهرة للمسرح التجريبي": سلسلة إصدارات جديدة

13 ديسمبر 2021
(من مسرحية "النسر يسترد أجنحته" لوليد عمر بابكر محمد)
+ الخط -

أطلق "مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي" الذي تنطلق دورته الثامنة والعشرون غداً الثلاثاء، وتتواصل لستّة أيام، تطبيقاً إلكترونياً على الهواتف الذكية باللغتين العربية والإنكليزية، يمكّن الجمهور من متابعة جميع الفعاليات افتراضياً، في خطوة تتماشى مع الإجراءات المشدّدة التي تفرض إشغال نصف الطاقة الاستيعابية للمسارح بسبب انتشار كورونا.

تحمل الدورة الحالية اسم الكاتب المصري فوزي فهمي (1938 – 2021)، الذي حاز درجة الدكتوراه في علوم المسرح سنة 1975، ووضع العديد من المؤلفات، منها: "المفهوم التراجيدي والدراما الحديثة"، و"الدراما الروسية"، و"عودة الغائب"، و"الفارس والأميرة"، و"لعبة السلطان". ويصدر المنظّمون كتاباً عن سيرة حياته وتجربته بعنوان "ورقة وارفة في خريف الريادة" من إعداد وتقديم مصطفى سليم.

وتصدر عن المهرجان عشرة مؤلّفات أخرى، منها "ست مسرحيات إسبانية عن الأطفال والشباب" و"زهراء الأندلس المفضلة" لأنطونيو بوينو و"رأس الحكمة" لخيسوس كامبوس غارثيان، وجميعها بترجمة خالد سالم، ومسرحية "الإنسان"، وهي تنتمي إلى أدب العصور الوسطى و"امرأة بلا أهمية" لأوسكار وايلد، والكتابان بترجمة نسمة سالم، إلى جانب "أبحاث المهرجان" من إعداد ليليت فهمي ورامز عمار، و"التيارات المسرحية" لأحمد خميس، و"التمثيل والتجريب" لعمر توفيق.

يقام معرض  يضمّ نصميمات في مجالات السينوغرافيا والديكور والأزياء والإضاءة 

واختارت "لجنة متابعة العروض والفرق" اثني عشر عرضاً للمشاركة في المسابقة الرسمية، هي: "أنتيغون" لفيكتوريا ماستروغاني من اليونان، و"اتفاقات مع الإله" لجوليا ماريا كوخ من ألمانيا، و"كاليغولا" لألكساندرا كوفشون من أوكرانيا، و"ماريو زيتون" لأمين كميل من إندونيسيا، و"مامي واتا" لتيد مويو من إنكلترا، و"الملهاة الأخيرة" لمهند كريم كازار من الإمارات، و"هدوء تام" لعبد الله البكري من البحرين، و"أي ميديا" لسليمان البسام من الكويت، و"الخنزير" لسيد ماجد السهاتي من السعودية، و"النسر يسترد أجنحته" لوليد عمر بابكر محمد من السودان، و"منطق الطير" لنوفل عزارا من تونس، و"970" لإبراهيم فينو وأحمد طوباس من فلسطين.

وتُعرض خارج المسابقة مسرحيات "ديفيله - 19" لوليد عوني و"الجوزاء" لسمير نصري، و"حبترونكس" لعزت إسماعيل، و"الطريقة المضمونة للتخلص من البقع" لمحمود جمال مرسي من مصر، و"صوت البوق" لجين ذابريف من سويسرا.

على هامش المهرجان، يقام معرض يضمّ خمسة وخمسين تصميماً مسرحياً في مجالات السينوغرافيا والديكور والأزياء والإضاءة والإسقاط الضوئي لمصمّمين من مصر والكويت وسورية والسعودية والمغرب ولبنان والبحرين والعراق والمكسيك والولايات المتحدة والهند والمجر واليابان والصين وتايوان والدنمارك وصربيا والبرازيل والتشيك.
 

المساهمون