"الدُّر المنتخب من أمثال العرب": نسخة محقّقة

29 سبتمبر 2021
ثائر هلال/ سورية
+ الخط -

عُرف قاسم بن محمد البكرجي بغزارة إنتاجه في حقول متعدّدة مثل علم الحديث والفقه وأصول الدين، إلى جانب اهتمامه بالبلاغة والبديع والشعر الذي نظّمه واهتمّ أيضاً بشرح عدد من دواوين الشعراء القدامى والمعاصرين والكتابة حول العروض والتغيرات المسموح بها للشاعر في التفعيلات.

ترك الشاعر والكاتب السوري الذي ولد وعاش في حلب خلال القرن الثامن عشر منها "حلية العقد البديع"، و"شرح الخزرجية"، و"شرح همزية البوصيري"، و"شفا العلل في نظم الزحافات والعلل"، و"المطلع البدري على بديعية البكري"، و"نتيجة الحجا والإلغاز، في المعمى والأحاجي والألغاز".

صدرت حديثاً نسخة محققة من كتابه "الدر المنتخب من أمثال العرب" عن "دار الكتب العلمية" في بيروت، بتحقيق ودراسة أستاذ اللغة العربية والباحث الفلسطيني بسام مصباح الأغبر، وتوزعت أمثال الكتاب وحِكَمه، وقصصه، وحواشيه، على ثلاثين باباً.

الصورة
غلاف الكتاب

يشير المحقق في مقدمته إلى أن الأمثال نالت مكانةً عظيمةً عند علماءِ المسلمين؛ فجمعوها، وحفظوها، ودرسوها، وصنفوا فيها من الكتبِ العددَ الكبيرَ، وربطوها بالعلوم المختلفة، وحاولوا معرفة ظلال معانيها المتعددة؛ فهذا يَدْرُسُ الأمثالَ الجاهلية، وذاك يتناول الأمثال الإسلامية؛ قرآنية كانت أم نبوية، وآخر يتتبَّعُ الأمثالَ الشعرية.

ويوضح الأغبر أن هذا الاهتمام بالأمثال يرتبط بأكثر من جانب، منها ما هو اجتماعي، ومنها ما هو بلاغي؛ ففي الجانب الاجتماعي ترتبطُ الأمثالُ وقصصُها بحياة الشعوب، وهي ناطقةٌ عنها؛ فأصبحت هذه الأمثالُ مرآةً عن حياتها الاجتماعية، وصورةً نابضةً عن واقع هذه الشعوب بحلوه ومره، وتعبّر عمّا يختلجُ في نفوسها، ولا تَقْدِرُ على نطقه ألسنتُها.

ويضيف: "وفي الجانب البلاغي؛ فإنَّها تعبّر عن المعاني العظيمة بكلمات قليلة، وتوجز عن الفقرات بجملةٍ أو جملتين، ولها سحر بياني؛ إذ إنَّ عباراتها سهلة النطق، بعيدة عن التوعُّر، تسرق القلوب قبل الآذان، وتنزل على العقول كما ينزل الوابل على الربوة، فإنْ لم يكن وابلٌ فطلّ؛ لِتَنْبُتَ به قرائحُ البلغاء، وتُسقى منه أشجار الفصاحة، ويمكث في باطن النفس البشرية ما ينفعها".

ويلفت إلى أن كتاب البكرجي يتميز بجانبين؛ أولهما: أنه جاء اختصاراً لكتاب ضخم، له عناية خاصة في الأدب العربي، ونعني به مجمع الأمثال للميداني؛ فربما يُغني امتلاك الدر المنتخب من أمثال العرب، امتلاك الكتاب الأصل، مع أهميته، وثانيهما: أنه جاء محققاً تحقيقاً علمياً خلا منه، للأسف، مجمع الأمثال.
 

المساهمون