"اقتحام": علاقات جديدة بين الأدب والواقع

28 فبراير 2022
من ثاني أيام التظاهرة
+ الخط -

يُختتم اليوم في "مركز بومبيدو" في باريس مهرجان "اقتحام"، وهو تظاهرة أدبية جديدة جرى إطلاقها هذا العام - بعد تأجيل موعد إطلاقها الأصلي في 2020 - محورها بحث العلاقات التي يعقدها الأدب مع الواقع. 

افتتحت التظاهرة في 24 من الشهر الجاري، وتتضمّن حلقات نقاش وورشات وحصص قراءة ناهيك عن محاضرات يلقيها كتّاب من منطلق تجاربهم الإبداعية أو باحثون يتأمّلون كيف تتعامل النصوص مع الواقع ومن "يقتحم" الآخر بينهما.

من فعاليات اليوم، والتي تنطلق بداية من الثانية بعد الزوال، بحضر كل من ماريون غراف وإيرفيه لوران وإيريك بيستي في حلقة نقاش مفتوحة، فيما يحاضر باتريك ترويون بداية من الساعة الثالثة، وتقام فعالية خاصة بالوسائل التكنولوجية الحديثة إن كانت تمثّل فعلاً منعطفاً في تصورّات الكتّاب لقرّائهم.

تختتم التظاهرة بلقاء يجمع بين أرنو كاترين وكونستونس دولي واللذين سيرشّحان للحضور مجموعة من الكتب التي تتقاطع مع ثيمة التظاهرة، فمن المعلوم أن علاقة الأدب بالواقع مسألة حاضرة بقوة في انشغالات الروائيين ومؤرّخي الأدب حتى أن إحدى أبرز مدراس الأدب الفرنسي تسمّى بالمدرسة الواقعية.

إلى جانب الندوات الحية، أطلقت التظاهرة سلسلة "بودكاست" تؤمّن الاطلاع على محتويات النقاشات التي دارت وخلاصات المحاضرات التي ألقيت، وهو عنصر يبرز حضور هذه التكنولوجيات ليس فقط في الواقع بين في تصوّر الفضاء الأدبي برمّته.
 

وقفات
التحديثات الحية
المساهمون