يونس مخيون يفوز برئاسة حزب النور المصري بالتزكية

26 ابريل 2017
نجح مخيون بالتزكية (العربي الجديد)
+ الخط -
أعلنت اللجنة المشرفة على الانتخابات الداخلية بحزب النور فوز الدكتور، يونس مخيون، برئاسة الحزب لفترة ثانية بالتزكية، لعدم ترشح أي من قيادات الحزب إلى المنصب. وأعلنت اللجنة، اليوم الثلاثاء، فوز 50 مرشحاً بعضوية الهيئة العليا من أصل 76 مرشحاً، مع احتفاظ أغلب قيادات الحزب الحالية بمناصبهم.


وشكلت الهيئة العليا من بين أعضائها المجلس الرئاسي للحزب، وهو بمثابة الهيئة التنفيذية، لتختار جلال مرة وأشرف ثابت والسيد خليفة نواباً لرئيس الحزب، وغريب أبو الحسن للجنة شؤون العضوية، ومحمد العزب للجنة التخطيط، وطلعت مرزوق مساعدا لرئيس الحزب للشؤون القانونية، ونادر بكار مساعدا لرئيس الحزب للشؤون الاقتصادية.


وكانت مصادر قد كشفت عن عقد اجتماع بين قيادات الحزب للاستقرار على استمرار مخيون في رئاسة الحزب لفترة ثانية، وعدم نزول أي من القيادات لمنافسته. وتولى مخيون رئاسة الحزب منذ 2013، قبل الاستقرار على بقائه في منصبه.


وأنهى الحزب الانتخابات على مستويات القاعدة وأمناء وهيئة مكتب المحافظات، تمهيداً لاختيار الهيئة العليا ورئيس الحزب.


وكان حزب "النور" من أوائل الأحزاب التي أيّدت الانقلاب، الذي قاده عبد الفتاح السيسي حينما كان وزيراً للدفاع، على الرئيس المنتخب محمد مرسي.


وحضر أمين عام الحزب، جلال مرة، اجتماع عدد من الأحزاب والشخصيات العامة مع السيسي في 2013، وتعرض الحزب بعدها لانتقادات واسعة لمشاركته في الانقلاب على حساب وحدة التيار الإسلامي.


وقدم الحزب تنازلات عديدة منذ الانقلاب على مرسي، كان أبرزها التنازل عن الثوابت الخاصة برفضه ترشيح المرأة والمسيحيين على قوائمه، ولكن قانون انتخابات مجلس النواب الماضية ألزم كل الأحزاب بكوتة من المرأة والمسيحيين.