يوم دولي للغة برايل

05 يناير 2019
هما قادران على متابعة تعليمهما (نوح سيلام/ فرانس برس)
+ الخط -


للمرة الأولى، تحتفل الأمم المتحدة باليوم الدولي للغة برايل الذي صودف أمس. وتفيد الجمعيّة العامة للأمم المتحدة بأنّ تعدّد اللغات قيمة من القيم الأساسية التي تأخذ بها المنظمة، ما يساهم في تحقيق مقاصد الأمم المتحدة ومبادئها. وتقول إنّ لغة برايل هي عرض للرموز الأبجدية والرقمية باستخدام ست نقاط يمكن تحسسها باللمس لتمثيل كل حرف وعدد، بما في ذلك رموز الموسيقى والرياضيات والعلوم، ويستخدمها المكفوفون وضعاف البصر لقراءة نفس الكتب والنشرات الدورية المطبوعة بالخط المرئي. وتؤكد أن استخدام المكفوفين أو ضعاف البصر للغة برايل يكفل لهم ولغيرهم الاطلاع على معلومات مهمة، ويعدّ مؤشراً على الكفاءة والاستقلال والمساواة.

وبحسب الأمم المتحدة، فإن لغة برايل هي وسيلة اتصال للمكفوفين على نحو ما توضحه المادة 2 من اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ويمكن أن تكون ذات أهمية في سياقات التعليم، وحرية التعبير والرأي، والحصول على المعلومات والاطلاع على الاتصالات المكتوبة، والإدماج الاجتماعي للمكفوفين.



وتقرر إعلان يوم 4 يناير/ كانون الثاني يوماً عالمياً للغة برايل، على أن يحتفل به سنوياً بدءاً من عام 2019، من أجل إذكاء الوعي بأهمية لغة برايل، باعتبارها وسيلة من وسائل الاتصال، وتشجع الدول الأعضاء على اتخاذ التدابير اللازمة في جميع مناحي المجتمع لزيادة الوعي بلغة برايل.