تقف هذه الزاوية، مع مبدع عربيّ في أسئلة سريعة حول انشغالاته الإبداعية وجديد إنتاجه وبعض ما يودّ مشاطرته مع قرّائه.
■ ما الذي يشغلك هذه الأيام؟
- انطباعات القارئات والقراء، بعد صدور كتابي "المُحرّم الخليجي: خطاب المسكوت عنه في الغناء وأحواله" (مصر العربية، 2017) بالإضافة إلى تحضير بحث حول الموسيقى في العالم الافتراضي.
■ ما هو آخر عمل صدر لك وما هو عملك القادم؟
- أحضِّر أطروحتي الجامعية (ماجستير) للنشر، وهي تختص بالأغنية السياسية في الخليج العربي ونموذجها الفنان البحريني خالد الشيخ، ولعلها تصدر عام 2018.
■ هل أنت راضٍ عن إنتاجك ولماذا؟
- شعور الرضا حالة بين الإنجاز والإتمام، وبين التطلب والتحفز لما يمكن تحقيقه.
■ لو قيض لك البدء من جديد، أي مسار كنت ستختار؟
- خلقت ومهنتي الكتابة، وجعلت من تعليمي النظامي وتثقيفي المستمر في خدمتها وترقيتها، ومارست مهناً مكتبية وميدانية أكسبتني خبرات إدارية وتنسيقية وإعلامية، غير أنني لا أنفك عن تساؤل: ماذا لو كنت رساماً أو راقصاً، فكيف سأكون وما سأنجز؟
■ ما هو التغيير الذي تنتظره أو تريده في العالم؟
- ما يفترض على العالم، هو استيعاب الدرس الحضاري، لحضارات الساميين أو شعوب السلالات البشرية التي قطنت ما تقطنه الدول العربية كلها، بالتواضع مع الطبيعة الأم، والتعقل لهذا الكون الأب، والترفق بالإنسان الابن.
■ شخصية من الماضي تود لقاءها، ولماذا هي بالذات؟
- العبقري دافنشي، والملكة أسمهان، والفيلسوف عبد الله القصيمي، فالأول سيعلمنا أن اللون مزاج الطبيعة، والملكة ستغنينا بملحمة الخلود، والقصيمي سيعلمنا السخط والسخرية لصحتنا ومعيشتنا.
■ صديق يخطر على بالك أو كتاب تعود إليه دائماً؟
- الصديق والكتاب غدوا جسداً واحداً. ألجأ مرات إلى جواد علي في "المفصَّل في تاريخ العرب قبل الإسلام"، وإلى الرياضة دائماً.
■ ماذا تقرأ الآن؟
- قراءات عدة في حقل الرقميات خدمة لبحثي.
■ ماذا تسمع الآن، وهل تقترح علينا تجربة غنائية أو موسيقية يمكننا أن نشاركك سماعها؟
- لكل فصل مسموعاته المزاجية ولا أفرضها على أحد، بينما يمكن اقتراح الفنانة البحرينية هدى عبد الله في كل ما تغني.
بطاقة: كاتب وناقد من مواليد الرياض عام 1976، صدر له، في الشعر: "جموع أقنعة لبوَّابة منفى العاشق" (2002)، "هشيم: جنازة لخطبة المارد التائه" (2003)، "مهلة الفزع: سلوى لغير هذا الليل النجدي" (2005)، "تمائم: فصول النبع أو صريخ الفاكهة" (2007)،" أهوال الصحو" (2009)، "جوانا.. ميدان"، مشترك مع هاني ثروت (2012). وفي السرد: "سورة الرياض" (رواية، 2007)، "وردة وكابتشينو" (رواية، 2011)، "قميص جامعة الدول" (قصص، 2012)، "أيام هدى" (رواية، 2015). وفي النقد: "الصوت والمعنى: مطالعات في شؤون غنائية" (2003)، "سحَّارة الخليج: مقدِّمة ودراسات في شؤون غنائية"، (2006)، "الرماد والموسيقى: حفريات في ذاكرة عربية غنائية" (2009)، "تغني الأرض: أرشيف النهضة وذاكرة الحداثة" (2010)، "ما وراء الوجه: سياسات الكتابة وثقافات المقاومة" (2010)، "بيان حجري: تهيؤات نقدية" (2011)، "الخروج من المعبد: توليفات في أنثروبولوجيا الغناء العربي" (2013)، "سيادة الكلام: في فعالية النقد" (2013)، "الفنون الأدائية والمستقبل: نحو ذاكرة الغناء السعودي المعاصرة"، (2015)، "الكلام مع الريح: دراسات في الهوية العصية والحقوق التالفة (2016).
اقــرأ أيضاً
- انطباعات القارئات والقراء، بعد صدور كتابي "المُحرّم الخليجي: خطاب المسكوت عنه في الغناء وأحواله" (مصر العربية، 2017) بالإضافة إلى تحضير بحث حول الموسيقى في العالم الافتراضي.
■ ما هو آخر عمل صدر لك وما هو عملك القادم؟
- أحضِّر أطروحتي الجامعية (ماجستير) للنشر، وهي تختص بالأغنية السياسية في الخليج العربي ونموذجها الفنان البحريني خالد الشيخ، ولعلها تصدر عام 2018.
■ هل أنت راضٍ عن إنتاجك ولماذا؟
- شعور الرضا حالة بين الإنجاز والإتمام، وبين التطلب والتحفز لما يمكن تحقيقه.
■ لو قيض لك البدء من جديد، أي مسار كنت ستختار؟
- خلقت ومهنتي الكتابة، وجعلت من تعليمي النظامي وتثقيفي المستمر في خدمتها وترقيتها، ومارست مهناً مكتبية وميدانية أكسبتني خبرات إدارية وتنسيقية وإعلامية، غير أنني لا أنفك عن تساؤل: ماذا لو كنت رساماً أو راقصاً، فكيف سأكون وما سأنجز؟
■ ما هو التغيير الذي تنتظره أو تريده في العالم؟
- ما يفترض على العالم، هو استيعاب الدرس الحضاري، لحضارات الساميين أو شعوب السلالات البشرية التي قطنت ما تقطنه الدول العربية كلها، بالتواضع مع الطبيعة الأم، والتعقل لهذا الكون الأب، والترفق بالإنسان الابن.
■ شخصية من الماضي تود لقاءها، ولماذا هي بالذات؟
- العبقري دافنشي، والملكة أسمهان، والفيلسوف عبد الله القصيمي، فالأول سيعلمنا أن اللون مزاج الطبيعة، والملكة ستغنينا بملحمة الخلود، والقصيمي سيعلمنا السخط والسخرية لصحتنا ومعيشتنا.
■ صديق يخطر على بالك أو كتاب تعود إليه دائماً؟
- الصديق والكتاب غدوا جسداً واحداً. ألجأ مرات إلى جواد علي في "المفصَّل في تاريخ العرب قبل الإسلام"، وإلى الرياضة دائماً.
■ ماذا تقرأ الآن؟
- قراءات عدة في حقل الرقميات خدمة لبحثي.
■ ماذا تسمع الآن، وهل تقترح علينا تجربة غنائية أو موسيقية يمكننا أن نشاركك سماعها؟
- لكل فصل مسموعاته المزاجية ولا أفرضها على أحد، بينما يمكن اقتراح الفنانة البحرينية هدى عبد الله في كل ما تغني.
بطاقة: كاتب وناقد من مواليد الرياض عام 1976، صدر له، في الشعر: "جموع أقنعة لبوَّابة منفى العاشق" (2002)، "هشيم: جنازة لخطبة المارد التائه" (2003)، "مهلة الفزع: سلوى لغير هذا الليل النجدي" (2005)، "تمائم: فصول النبع أو صريخ الفاكهة" (2007)،" أهوال الصحو" (2009)، "جوانا.. ميدان"، مشترك مع هاني ثروت (2012). وفي السرد: "سورة الرياض" (رواية، 2007)، "وردة وكابتشينو" (رواية، 2011)، "قميص جامعة الدول" (قصص، 2012)، "أيام هدى" (رواية، 2015). وفي النقد: "الصوت والمعنى: مطالعات في شؤون غنائية" (2003)، "سحَّارة الخليج: مقدِّمة ودراسات في شؤون غنائية"، (2006)، "الرماد والموسيقى: حفريات في ذاكرة عربية غنائية" (2009)، "تغني الأرض: أرشيف النهضة وذاكرة الحداثة" (2010)، "ما وراء الوجه: سياسات الكتابة وثقافات المقاومة" (2010)، "بيان حجري: تهيؤات نقدية" (2011)، "الخروج من المعبد: توليفات في أنثروبولوجيا الغناء العربي" (2013)، "سيادة الكلام: في فعالية النقد" (2013)، "الفنون الأدائية والمستقبل: نحو ذاكرة الغناء السعودي المعاصرة"، (2015)، "الكلام مع الريح: دراسات في الهوية العصية والحقوق التالفة (2016).