وفاة سجين بالإهمال الطبي في سجن المنيا المصري

22 يناير 2016
الإهمال حتى الموت (فيسبوك)
+ الخط -
قُتل، مساء أمس، السجين السيد السيد عبد الحليم 46 سنة، المقيم في المطرية القاهرة، والمحبوس على ذمة القضية رقم 26665 جنح المطرية شيك، لمدة 6 سنوات، بالإهمال الطبي في سجن المنيا شديد الحراسة.


ووفق شهود عيان، فقد عانى من مضاعفات مرض السكري، وتم إيداعه مستشفى السجن، حيث لفظ أنفاسه الأخيرة.

وأفادت المصادر الأمنية بأن الضحية مات إثر تعرضه لهبوط حاد في الدورة الدموية والتنفسية، وفق المحضر رقم 213 إداري قسم المنيا الجديدة.

ومنذ أحداث 3 يوليو/ تموز 2013، يتعرّض المئات من المعتقلين للموت داخل السجون وأقسام الشرطة نتيجة التعذيب والإهمال الطبي ومنع الدواء عنهم.

اقرأ أيضاً: مصر: 19 معتقلاً يواجهون القتل البطيء في "العقرب"

وأشار مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب، مؤسسة حقوقية مصرية مستقلة، في تقريره السنوي "حصاد القهر 2015"، إلى وفاة 137 حالة وفاة داخل مناطق الاحتجاز، وتوزعت الحالات كالتالي: 81 وفاة نتيجة الإهمال الطبي، 39 وفاة بسبب التعذيب، 5 وفيات انتحاراً، 5 وفيات غير معروفة، 4 وفيات طبيعية، وفاة ذبحاً ووفاة طعناً.

وأورد تقرير مركز النديم 39 مركز احتجاز فقد فيها المحتجزون حياتهم جراء التعذيب، و55 مركز شرطة أو سجن مات فيها المحتجزون نتيجة الإهمال الطبي، كما أورد حالات الإهمال الطبي التي انتهت بالوفاة في أماكن الاحتجاز، ومنها الهبوط الحاد بالدورة الدموية، الإجهاد الحراري، وأمراض الكبد، وأمراض التنفس، والسكري، والإعياء، وأمراض القلب، والجهاز الهضمي، والضغط، والقيء والإسهال، وأمراض الجهاز البولي، والجلطة في الدماغ، والسرطان، والتهاب الزائدة الدودية، وإصابات أهمل علاجها.

وفي تقرير سابق للمنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، تحت عنوان "الموت البطيء في السجون المصرية"، كشف عن الإهمال الطبي والانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها المحتجزون في السجون المصرية، ما أدى إلى وفاة مئات المحتجزين، وإصابة المئات بأمراض خطيرة.

وأضاف التقرير أن غالبية مقرات الاحتجاز تشكل خطراً داهماً على حياة المحتجزين كنتيجة طبيعية لسوء ظروف الاحتجاز داخل هذه المقرات، إضافة إلى الفساد الذي تعاني منه إدارات السجون والمؤسسات الشرطية، وغياب الرقابة على السجناء، والإهمال الطبي وسوء الرعاية.

وأشارت المنظمة إلى تزايد حالات الوفاة داخل سجون مصر يوماً بعد يوم، بسبب "الإهمال الطبي المتعمد" داخل السجون، مؤكدة ارتفاع الوفيات لأكثر من 264 حالة منذ 3 يوليو/ تموز 2013.

اقرأ أيضاً: "حصاد القهر" لعام من التعذيب والقتل والاختفاء بمصر