وصول حجّاج الخارج وعددهم يتخطى 1.3 مليون

19 سبتمبر 2015
حجّاج وصلوا إلى المشاعر المقدسة (العربي الجديد)
+ الخط -



اقترب عدد حجاج الخارج من الاكتمال، بعد أن وصل عدد الحجاج الموجودين في المشاعر المقدسة، حتى يوم أمس الجمعة، 1.345.898 حاجاً، أتى منهم 1.299.855 حاجاً عن طريق الجو و 33.120 حاجاً عن طريق البحر، و12.923 عن طريق البر.

وينتظر أن يبدأ وصول حجاج الداخل، الذين يقدر عددهم بنحو 500 ألف حاج حسب التصاريح الرسمية التي منحت لهم، اليوم السبت. ويكتمل وصول جميع الحجاج يوم الأربعاء المقبل الذي يوافق يوم عرفه، وهو آخر موعد للحاق بالنسك.

من جانب آخر، جددت وزارة الحج السعودية توجيهاتها بمنع الحجاج من افتراش الطرقات، والمشاعر المقدسة. وبدأ فرع وزارة الحج بمكة المكرمة جولاته التفتيشية لرصد المخالفات الميدانية والإدارية في حق شركات ومؤسسات الحج المخالفة.

اقرأ أيضاً: السعودية: الحج بلا فيروسات بعد التنسيق والتطعيمات

وصحيا، أعلنت وزارة الصحة أن 4534 مريضاً من الحجاج، راجعوا المرافق الصحية بالعاصمة المقدسة خلال اليومين الماضيين، وقدمت المستشفيات خدماتها العلاجية لـ 1339 مريضاً، بينما استفاد 3195 مريضاً من خدمات الرعاية الصحية الأولية بالمراكز الصحية.

وأوضحت الوزارة في بيانها الإحصائي أن المستشفيات التابعة لها في العاصمة المقدسة أجرت خلال اليومين الماضيين 17عملية قسطرة قلبية، و75غسل كلى بنوعيه البريتوني والدموي، إضافة إلى إجراء ست عمليات مناظير.

من جهتها، نشرت فرق هيئة الهلال الأحمر السعودي، أمس، 506 بلاغات في المشاعر المقدسة، وعالجت 190 حالة في الموقع، وتعذر متابعة 105 حالات لأسباب متعددة منها عدم جدية البلاغ ووضوحه، أو لكون الحالة لا تستدعي التدخل الطبي الطارئ. وأفادت الإحصائية أن عدد الحالات المسجلة للحجاج بلغت 223 حالة، بينما بلغت الحالات التي تمت مباشرتها لغير الحجاج في المشاعر المقدسة 178 حالة.

اقرأ أيضاً: ولي العهد السعودي: الأمن جاهز لحماية ضيوف الرحمن

في شأن آخر، أكد قائد قوات الدفاع المدني بمشعر منى اللواء علي العتيبي جاهزية أكثر من 3000 عنصر من الدفاع المدني، لتنفيذ خطة متكاملة للحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن بمشعر منى في حج هذا العام، ابتداءً من الثامن من ذي الحجة وطوال أيام التشريق.

كما أكد على جاهزية 49 وحدة للدفاع المدني تنتشر في خمس مناطق تغطي جميع أرجاء المشعر بخدمات الإطفاء والإنقاذ والإسعاف، بالإضافة إلى 276 دراجة نارية تتولى أعمال الإشراف الوقائي، ومتابعة اشتراطات السلامة في مخيمات الحجيج بمنى، ومقرات جميع الجهات الحكومية، فضلاً عن رجال الحماية المدنية، الذين يتولون مهام التنسيق مع مختلف الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ أعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ خلال موسم الحج، وتشغيل مركز عمليات الطوارئ، ومتابعة تجهيز مواقع إيواء الحجاج داخل منى لاستخدامها في الحالات التي تتطلب ذلك، وتقديم الإغاثة للمتضررين جرّاء الحوادث.

اقرأ أيضاً: وفاة حاج على جبل النور وإصابتان إثر سقوط جدار