وصول أول سفينة مساعدات إنسانية إلى مرفأ عدن

صنعاء

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
21 يوليو 2015
+ الخط -
وصلت إلى ميناء عدن، جنوبي اليمن، يوم الثلاثاء، أول سفينة إغاثة تابعة للأمم المتحدة بعد أشهر من تعطل الميناء، فيما واصل التحالف العربي غاراته بكثافة على المناطق المحيطة بعدن مستهدفاً مواقع عسكرية وتعزيزات.

وأكّدت مصادر محلية، أنّ "السفينة الأممية وصلت، صباح اليوم، إلى الميناء وتحمل شحنات إغاثية من الأمم المتحدة، التي تدير مركزاً للإغاثة من جيبوتي".

وسبق أن وصلت العديد من سفن الإغاثة الأممية إلى ميناء الحديدة غربي البلاد، غير أن وصولها إلى عدن تعذر خلال الأشهر 4 الماضية، بسبب المعارك وسيطرة جماعة "أنصار الله" وموالين للرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح، على مناطق عدّة في البلاد.

وجاء وصول السفينة، بعد يوم من إعلان المقاومة والقوات الموالية للشرعية عن السيطرة على آخر معاقل "الحوثيين" في المدينة، وتحديداً منطقة التواهي.

والسفينة يشغلها برنامج الأغذية العالمي، الذي حاول دون جدوى في الأسابيع الماضية إيصال مساعدة إنسانية ضرورية لملايين اليمنيين، الذين يعانون من جراء استمرار المعارك.

وكان عدد من أفراد الحكومة اليمنية في المنفى في استقبال السفينة، وقد عادوا الأسبوع الماضي إلى عدن بعد إعلان السلطات "تحريرها" من الحوثيين، بحسب وكالة "فرانس برس".

وفي وقتٍ سابق، أعلنت الأمم المتحدة، الدرجة الثالثة من حالة الطوارئ الإنسانية، وهي الأعلى، في اليمن إذ أسفرت المعارك عن مقتل أكثر من 3200 شخص، غالبيتهم من المدنيين، منذ مارس.

وبحسب الأمم المتحدة، فإنّ 80 في المائة من الشعب اليمني -أي 21 مليون شخص- بحاجة إلى المساعدة أو الحماية وأكثر من 10 ملايين شخص لا يجدون الطعام ومياه الشرب.

على صعيدٍ آخر، نفذّ التحالف العشرات من الغارات الجوية في محافظتي أبين ولحج المحاذيتين لعدن، وبحسب الأنباء فقد استهدفت الغارات تعزيزات متفرقة في مناطق عديدة بأبين كانت في طريقها إلى عدن.

وفي محافظة لحج، ركّزت الغارات الجوية على قاعدة "العند" أكبر القواعد العسكرية في البلاد، والتي يسعى المقاومون للسيطرة عليها لتأمين عدن من الشمال.

واستهدفت الغارات في لحج كذلك، معسكر "لبوزة" وهو من المعسكرات الهامة التي تعرضت الأيام الماضية لغارات مكثّفة في محاولة لمساندة المقاومة للتقدم في تلك المناطق.


اقرأ أيضاًاليمنيون متلهفون للحصول على الإغاثة

ذات صلة

الصورة
أجواء عيد الأضحى في تعز (عبد الناصر الصديق/ الأناضول)

مجتمع

شهد اليمن في عيد الأضحى هذا العام مظاهر فرح متعددة وأجواء مختلفة، لا سيما مع التقدم الحاصل في مجريات الملف الإنساني وبينها فتح طرقات.
الصورة
تظاهرات الدعم لغزة/من التظاهرة التي خرجت أمس في عمّان دعماً لغزة (العربي الجديد)

سياسة

خرجت اليوم الجمعة، تظاهرات الدعم لغزة وفلسطين في عدد من العواصم والمدن العربية، وتحديداً في الأردن والمغرب واليمن، ولا سيما بعد صلاة الجمعة.
الصورة
اليمن (عبد الناصر الصديق/ الأناضول)

مجتمع

عاد وباء الكوليرا للانتشار في مناطق واسعة من اليمن، في ظل تداعيات حرب مستمرة منذ نحو عشر سنوات، ما يهدد بمضاعفة معاناة الكثير من السكان الذين يعيشون الفقر.
الصورة
أسماء ضحايا مذبحة سربرنيتسا على حائط تذكاري - البوسنة - 13 نوفمبر 2023 (إيلمان أوميتش/ الأناضول)

مجتمع

أقرّت الجمعية العامة للأمم المتحدة 11 يوليو/ تموز يوماً عالمياً لإحياء ذكرى مذبحة سربرنيتسا التي وقعت في عام 1995، على الرغم من معارضة صرب البوسنة وصربيا.