وساطة لتبرئة نجل "هيكل" من التلاعب بالبورصة

29 ديسمبر 2014
من مقر البورصة المصرية (فرانس برس)
+ الخط -
نشرت فضائية "الشرق"، التي تبث من تركيا، مساء أمس الأحد، تسريباً لمكالمة هاتفية، نسبتها لمسؤول كبير في الجيش المصري مع النائب العام، بخصوص تبرئة رجل الأعمال حسن هيكل، نجل الكاتب الصحافي المعروف بقربه من النظام الحالي في مصر، محمد حسنين هيكل، من قضية "التلاعب بالبورصة" المتهم فيها مع نجلي الرئيس المخلوع حسني مبارك، وآخرين.
وكانت النيابة العامة قد وجهت في مايو/أيار 2011، لكل من جمال وعلاء مبارك، وحسن هيكل وستة من مسؤولي إدارة البنك الوطني المصري وشركة المجموعة المالية "هيرمس"، اتهامات بالتربح على 2.05 مليار جنيه (280 مليون دولار بسعر الصرف الحالي) بالمخالفة لأحكام قانوني سوق المال والبنك المركزي وعن طريق استغلال معلومات داخلية في البنك وشراء أسهم بأسماء وهمية والتلاعب في البورصة.
وقالت النيابة إن المتهمين اتفقوا على السيطرة على أسهم البنك الوطني المصري، وتكوين حصة حاكمة عن طريق صناديق استثمار مغلقة تابعة لشركة "هيرمس" أو تم تأسيسها بمعرفة المتهمين في جزر قبرصية وبريطانية وطبقا لقوانين المناطق الحرة (الأوفشور)، وبيع الأسهم مع عدم الإفصاح عنها وفقا لقواعد الإفصاح التي تتطلبها عمليات التداول في البورصة المصرية.

ودارت أحداث المكالمة الهاتفية التي أذاعتها فضائية "الشرق" بين اللواء عباس كامل، مدير مكتب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وقت أن كان وزيرا للدفاع، وتحديدا في الفترة التي أعقبت الانقلاب العسكري، وبين النائب العام الحالي، هشام بركات، بخصوص التوسط لرفع اسم نجل الكاتب الصحافي محمد حسنين هيكل من قوائم المنع من السفر وترقب الوصول، وحذف اسمه من القضية، إذ إنه تم الزج به من دون أن يكون له علاقة بالأمر، حسب التسريب.
وقال عباس كامل في التسريب المذاع، موجهاً حديثه للنائب العام "ياريت يا فندم تشوفوا الموضوع ده، أبوه متأذي جدا منه، وبيقول إنه ملوش دعوة"، في إشارة إلى الكاتب محمد حسنين هيكل وابنه رجل الأعمال الهارب.
وقال حسن هيكل، في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، صباح أمس الاثنين: "مداخلة أخيرة في هذا الموضوع، وأعتذر أنه شأن خاص مش عام، التسريب يضيف لي، لأن رفع الاسم من المدرجين ضمن الممنوعين من السفر لم يحدث".
ويُقيم حسن هيكل في لندن منذ تحريك الدعوى ضده أمام النائب العام في 31 مايو/أيار 2011.
وأجلت محكمة جنايات الجيزة، التي انعقدت في 18 ديسمبر/كانون الأول الجاري، محاكمة المتهمين في قضية "التلاعب بالبورصة" ومن بينهم "حسن هيكل" ونجلا الرئيس المخلوع حسني مبارك إلى جلسة 15 يناير/كانون الثاني المقبل.
وتعد قضية التلاعب بالبورصة المتهم فيها نجل محمد حسنين هيكل القضية الأخيرة التي يحاكم فيها نجلا المخلوع مبارك بعد براءتهم من جميع القضايا.
وقال القائم بأعمال شعبة الأوراق المالية في اتحاد الغرف التجارية المصري، عيسى فتحي في مقابلة هاتفية مع "العربي الجديد" إنه في حال توقيع عقوبة على المتهمين فإن القواعد المعمول بها أنه سيتم إلزام كل متهم بدفع غرامة قيمتها 20 مليون جنيه ما يعادل 2.7 مليون دولار.
المساهمون