وزير خارجية قطر يبحث مع مسؤولين أميركيين العلاقات الاستراتيجية

08 فبراير 2019
+ الخط -

اجتمع نائب مجلس رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، خلال زيارته الحالية إلى الولايات المتحدة الأميركية، مع وزير الخزانة، ستيفن منوتشين، ومستشار الأمن القومي، جون بولتون، كل على حدة.

وجرى خلال الاجتماعين بحث العلاقات الاستراتيجية بين دولة قطر والولايات المتحدة الأميركية وأبرز القضايا الإقليمية والدولية، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء القطرية "قنا".

كذلك اجتمع وزير الخارجية مع كبير مستشاري البيت الأبيض، جاريد كوشنر، والممثل الخاص للمفاوضات الدولية، جيسون غرينبلات، ومنسّق مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأميركية، ناثان سيلز، والمبعوث الرئاسي الخاص لشؤون الرهائن، روبرت أوبراين، وعدد من أعضاء الكونغرس كلّ على حدة.

وجرى خلال الاجتماعات بحث العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وعدد من القضايا الإقليمية والدولية، ولا سيما مفاوضات السلام في أفغانستان، وفلسطين، والجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب وتمويله.

وقال وزير الخارجية: "أتطلع لاستضافة مسؤولين أميركيين في قطر طوال هذا العام، وكذلك للعودة إلى الولايات المتحدة الأميركية، ونحن نتواصل لإيجاد حلول لقضايا المنطقة الأكثر إلحاحاً".

وأكد أن دولة قطر تثمّن بشكل كبير العلاقات القطرية الأميركية، مشيراً إلى أنها "جزء من حوار مستمر حول المجالات ذات الاهتمام المشترك"، ومضيفاً أن هذه الاجتماعات "تتيح الفرصة لتبادل وجهات النظر حول القضايا العالمية المهمة، بما في ذلك مكافحة التطرف العنيف".

وتأتي زيارة آل ثاني إلى واشنطن بعد الحوار الاستراتيجي الثاني بين الولايات المتحدة ودولة قطر بالدوحة، الذي شهد التوقيع على ثلاث مذكرات تفاهم وبيان نوايا لتعزيز التعاون على المستوى السياسي، والقضايا الاقتصادية والاجتماعية.

وكان وزير خارجية قطر قد أكد خلال مشاركته في اجتماع وزراء التحالف الدولي لهزيمة "داعش" في واشنطن، يوم الأربعاء الماضي، التزام دولة قطر بالمساهمة في الجهود المبذولة لهزيمة التنظيم في العراق وسورية، كما أعلن نية الدوحة استضافة اجتماع إقليمي رفيع المستوى العام الحالي للتصدي للجرائم البشعة التي يرتكبها تنظيم "داعش".

يذكر أن العلاقات الاستراتيجية بين دولة قطر والولايات المتحدة بدأت منذ نحو 45 عاماً، ويتشاطر البلدان هدفاً مشتركاً لبناء شرق أوسط وعالم أكثر سلاماً وازدهاراً.

(العربي الجديد، قنا)