وزير الخارجية الكازاخي يزور أربيل قبل لقاء أستانة

14 يناير 2017
+ الخط -

أفاد تيّار الغد السوري برئاسة أحمد الجربا، أنّ وزير الخارجية الكازاخي سيقوم بزيارة إلى مدينة أربيل بإقليم كردستان العراق، ضمن جولة في المنطقة تشمل عدة محطات، بهدف إجراء لقاءات مع قياداتٍ كرديّة سوريّة.  

وقال عضو الأمانة العامة لتيار الغد السوري، عبد الجليل السعيد، إنه "من المفترض أن يصل وزير الخارجية الكازاخي، عبدالرحمن أوف إلى المنطقة قبيل بدء اجتماعات أستانة"، مبيناً أنه سيزور أربيل وأنقرة والرياض والدوحة، وربما دمشق وبيروت والقاهرة، وسيبحث مع الكرد تفاصيل تتعلق بالاجتماعات التي ستجري في أستانة في 23 الشهر الحالي".

وأضاف المعارض السوري في تصريح خاص بتلفزيون "روداو" الذي يبث باللغة الكردية من أربيل، "لا يزال مؤتمر أستانة غامضاً، وسبب ذلك يعود إلى الجانب الروسي، وربما تكون هناك مشكلة في آلية التحضير لهذا المؤتمر، وحتى الآن لم يحدد جدول أعمال المؤتمر المقرر عقده في 23 كانون الثاني الحالي في كازاخستان".

وتابع "حالياً تجري اجتماعات بأنقرة بين خبراء روس وأتراك من جهة، وممثلي فصائل مسلحة وقّعت على وقف إطلاق النار، لكن الأطراف كافة ستتلقى دعوات المشاركة بالمؤتمر الأسبوع المقبل"، مؤكداً أن هذه الأطراف لا تمتلك المعلومات الكافية حول الملفات التي سيتم طرحها في مؤتمر أستانة.