وزير الخارجية الفلسطيني: سنحرك دعاوى قانونية ضد بريطانيا

02 نوفمبر 2017
تأتي الخطوة بعد رفض بريطانيا للاعتذار (العربي الجديد)
+ الخط -

أكد وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، اليوم الخميس، أنه "بعد أن تم استنفاد كل ما يمكن على المستوى الفلسطيني لإقناع الحكومة البريطانية بالعدول عن هذه الاحتفالات بمئوية وعد بلفور، اللاأخلاقية وغير المسؤولة، فإن دولة فلسطين تجد نفسها أمام التزام أخلاقي ووطني تجاه شعبها، وستعمل وزارة الخارجية والمغتربين وفق تعليمات القيادة والرئيس محمود عباس على تحريك دعاوى قانونية أمام المحاكم البريطانية".

وأضاف المالكي في تصريح له، وصلت نسخة منه إلى "العربي الجديد": "وعليه، سيوقع وزير الخارجية والمغتربين قريبا تفويضا لمكتب محاماة بريطاني لمتابعة هذه الإجراءات القانونية وبأسرع ما يمكن، من أجل تحقيق العدالة ورفع الظلم التاريخي الذي وقع على الشعب الفلسطيني، وإلزام الحكومة البريطانية بتقديم الاعتذار وتقديم التعويضات المناسبة بديلا عن هذه المأساة، وبما يشمل ضرورة الاعتراف بدولة فلسطين التي أنكرت حقها في الوجود".

ولفت إلى أنه في الوقت نفسه ستعمل الوزارة على تحفيز المواطنين الفلسطينيين الذين تضرروا من تطبيقات هذا الوعد برفع دعاوى مشابهة، وخاصة من يحمل الجنسية البريطانية، بالإضافة للمواطنين البريطانيين الذين تضرروا جراء سياسات حكوماتهم تجاه فلسطين وعبر هذا الوعد.

وأشار إلى أن الوزارة ستستكمل أيضاً إجراءاتها القانونية بدراسة إمكانية رفع دعاوى قانونية أمام المحاكم الأوروبية والدولية، وستستنفد كل الإمكانيات لتحقيق جزء من العدالة المسلوبة التي أعدمتها بريطانيا عبر وعدها المشؤوم.

كما لفت إلى أن "الحكومة الفلسطينية بذلت كل جهد ممكن لإقناع الحكومة البريطانية بالعدول عن قرارها الاحتفال بمئوية وعد بلفور، لما يمثله ذلك من فقدان للحساسية التي يمكن أن يولدها مثل هذا الاحتفال لأبناء الشعب الفلسطيني الذي اكتوى بنتائج هذا الوعد، ودفع ثمنا باهظا تمثل بحالة الشتات وفقدان وطنه ولا زال يدفع هذا الثمن وانعكاساته حتى اللحظة".

وتابع "لكن للأسف، فغياب الحساسية والإحساس بالمسؤولية السياسية والأخلاقية تأكد أنه لا زال يشكل الموقف البريطاني الرسمي حتى اللحظة، ورغم مرور مئة عام على ذلك الوعد".