وزير الخارجية السعودي يحذر من التدخل الإيراني في المنطقة

31 مايو 2015
+ الخط -

 

شدد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، على أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي أمام تدخلات إيران فى المنطقة، مؤكداً أن "بناء علاقات طبيعية مع طهران، يعتمد على سلوكها".

وكان الجبير، قد عقد ونظيره المصري سامح شكري، مؤتمراً صحافياً في ختام اجتماع لهما، أمس، وقبيل لقاء الجبير بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وقال شكري: "الأمن القومي المصري مرتبط بصورة وثيقة بأمن السعودية ودول الخليج"، مضيفاً: "تناولنا خلال المباحثات العلاقات الثنائية في مجملها، سواء اقتصادية أو سياسية أو ثقافية، وكان هناك رغبة مشتركة في أن يستمر العمل بشكل كثيف للارتقاء بهذه العلاقات، لتحقق طموحات الشعبين".

وأشار إلى أنه "تم تناول القضايا الإقليمية المرتبطة باليمن، وتحالف استعادة الشرعية في اليمن وجهوده على الساحة، من حيث السعي نحو تنفيذ قرارات مجلس الأمن والتفاعل الإيجابي مع المبعوث الأممي لليمن".

وأوضح أن "هناك تطابقا في الرؤى بخصوص استعادة الشرعية وقرار مجلس الأمن والاحتياجات الإنسانية، ورفع المعاناة عنه، وتناولنا الأوضاع فى سورية، وأهمية الدعم المناسب للمعارضة السورية، لتفعل خروج سورية من أزمتها وفقا لجنيف، وتكامل العمل بين مصر والسعودية لدعم المعارضة الوطنية ومقاومة انتشار ظاهرة الإرهاب".

ولفت إلى أن "المناقشات تطرقت للتطورات في العراق وليبيا وقضية الإرهاب، وسنعمل في المشاركة في مؤتمر باريس للتصدي لداعش والعمل المشترك، وتحميل المجتمع الدولي مسؤولياته في هذا الشأن".

كما أكد وزير الخارجية المصري تطابق وجهات نظر مصر مع السعودية في ما يتعلق بأزمتي سورية واليمن.