وزراء العدل يبحثون تفعيل الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب

22 نوفمبر 2016
+ الخط -

بدأت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الدورة الـ59 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب، برئاسة وزير العدل العراقي الدكتور حيدر ناطق الزاملي، وبحضور وزراء العدل لكل من: مصر، والكويت، وموريتانيا، وعمان، وفلسطين، والسعودية، والبحرين.

ويناقش المشاركون عددا من البنود بينها إعداد جدول أعمال الدورة الثانية والثلاثين لمجلس وزراء العدل العرب المقرر انعقادها بعد غد الخميس، ويضم في تشكيلته وزراء العدل من الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية.

ويتضمن جدول أعمال المكتب التنفيذى لمجلس وزراء العدل العرب، العديد من الموضوعات المتصلة بمجال عمل مجلس وزراء العدل، وفي مقدمتها الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، ومكافحة الجريمة المنظمة وغسيل الأموال، إلى جانب عدد من مشاريع الاتفاقيات في مجال نقل الأعضاء البشرية ومكافحة الاتجار فيها، وعدد من القوانين الاسترشادية المتصلة باختصاص عمل وزارات العدل في الدول العربية.


ومن المقرر أن يطرح الزاملي، خلال الاجتماع، أهم النقاط والمقررات الواجب اعتمادها للنهوض بالواقع العام للبلدان العربية، وبما يتلاءم مع احتياجات الدول الأعضاء والتحديات الكبرى التي يمر بها الوطن العربي.

وتتضمن "ورقة العمل العراقية" طرح محاور عدة تتعلق معظمها بوضع قوانين تسهم في الحد من ظاهرة الإرهاب وتجفيف منابعه بالتزامن مع معارك تحرير نينوى، والتي من شأنها إنهاء وجود تنظيم "داعش" في العراق، وأهمية إيجاد ضمانات تسهم في تجفيف منابعه ومصادر تمويله الاقتصادية والعقائدية، لضمان عدم انتشاره مجددا.