وزارة العمل: عمالة الأطفال في الجزائر " شبه منعدمة"

13 يونيو 2016
الأرقام الرسمية أقل من إحصاءات المجتمع المدني (GETTY)
+ الخط -
كشفت أرقام قدمتها وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي الجزائرية أن عمالة الأطفال في الجزائر تُقدر بنسبة 0.01 في المائة.

وقال الوزير محمد الغازي في تصريحات صحافية ليل أمس الأحد بأن التحقيقات التي قامت بها مصالح مفتشية العمل في الميدان أثبتت أن عمالة الأطفال بالجزائر "شبه منعدمة" في عام 2016.

وأكد المسؤول الجزائري على ضرورة حماية الأطفال من كل "أشكال الاستغلال، وضمان الاحترام الكامل لحقوقهم وسلامتهم الجسدية والمعنوية".

ولفت الوزير الغازي إلى اتخاذ إجراءات عدة في مجال حماية الطفولة وترقيتها، عبر تنصيب المفوضة الوطنية لحماية الطفولة، تنفيذاً لأحكام القانون المتعلق بحماية الطفل.

وفي هذا الإطار، وضعت الحكومة الجزائرية إجراءات وصيغاً عدة من أجل تأهيل الأطفال الصغار المتسربين مبكراً من المدارس لمساعدتهم على الاندماج بصورة لائقة في عالم الشغل.

كما وضعت الحكومة برامج تدريب للأطفال ما فوق 15 سنة بعد أن أخفقوا في تعليمهم، تفادياً لوقوعهم في فخ الشارع والجريمة أيضاً وكل مواطن الانحراف.

وذكرت أرقام غير رسمية من منظمات الطفولة الناشطة المختلفة في الجزائر بوجود أزيد من 500 ألف طفل ما دون 16 سنة يعملون في شتى المهن، ومنهم باعة متجولون وباعة موسميون في الصيف وفي شهر رمضان وفي أيام العطلة الأسبوعية والسنوية.

المساهمون