وزارة الثقافة المصرية تعرقل مشاركة "صباح بكر" في "مالمو"

27 سبتمبر 2014
مشهد من فيلم "صباح بكر" (العربي الجديد)
+ الخط -
بعدما تقرّر مشاركة الفيلم القصير "صباح بكر" للمخرجة المصرية أمينة عز العرب، ومدّته عشر دقائق في المسابقة الرسمية للدورة الرابعة من مهرجان مالمو للفيلم العربي في السويد، الذي بدأت فعالياته الجمعة 26 سبتمبر/أيلول وستنتهي في 30 من الشهر نفسه، إلا أنّ وزارة الثقافة المصرية أحبطت حلم المخرجة وصنّاع العمل في المشاركة بسبب إجراءات السفر الروتينية.

وعلّقت أمينة على هذه العرقلة في حديث لـ"العربي الجديد"، أنّها أصيبت بإحباط شديد بعد السعادة التي كانت تشعر بها لمشاركة فيلمها في هذا المهرجان الذي يعد واحداً من أهم المهرجانات العالمية. وقد فوجئت أمينة بإجراءات من قبل وزارة الثقافة التي كان من المؤكّد موافقتها على السفر، وإذ تطالبها بالانتظار حتى تحصل على عدد من توقيعات بعض المسؤولين، لأنّ من دون توقيعاتهم لا يمكنها السفر.

وانتظرت ثم عادت، ليؤكدوا لها أنّ عليها الانتظار أسبوعين آخريْن حتى تحصل على هذه التوقيعات، ومن ثم يتسنى لها الحصول على تذكرة السفر، علماً أنّ سفارة السويد وفّرت لها كل ما يلزمه الأمر وأهدتها دعوة المهرجان.

وأشارت أمينة إلى أنّها ليست المرة الأولى التي يترشّح فيلمها القصير "صباح بكر" بطولة الممثّلة الإيطالية "باربرا" للمشاركة في مهرجان عالمي وقوي. فقد سبق وترشح الفيلم نفسه لمهرجان "كان" السينمائي، إلاّ أنّ أمينة تعرّضت لإجراءات السفر نفسها التي منعتها أيضاً من الحضور. مؤكّدة أنّ المشاركة في أي من المسابقات العالمية يهمّها للمسابقة فقط بل لتسويق الفيلم الذي بلغت تكلفته الإنتاجية ثلاثة آلاف جنيه مصري.

ويرصد الفيلم يوماً من حياة فتاة تعيش بمفردها وشعورها بالاختناق من أشياء كثيرة حولها، ونظرة المجتمع الذكوري الذي يرفض خصوصية المرأة.

المساهمون