وزارة الاقتصاد الفلسطينية تسجل 161 شركة في أبريل

24 مايو 2014
جانب من مدينة رام الله (كريستوفر فورلونج- Getty)
+ الخط -
سجلت وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية خلال الشهر الماضي 161 شركة جديدة في محافظات الضفة الغربية برأسمال إجمالي يصل إلى 38 مليون دولار تقريباً، منها 98.1% مملوكة للقطاع المحلي برأسمال يبلغ 30.2 مليون دولار، بينما شكلت الشركات المملوكة لأجانب ما نسبته 1.9% برأسمال يصل إلى 7.8 مليون دولار.
وأوضحت الوزارة في تقرير صادر عن الإدارة العامة للسياسات والتحليل والإحصاء (دائرة الإحصاء)، اليوم السبت، ان عدد الشركات الجديدة المسجلة لشهر ابريل/ نيسان الماضي شهد ارتفاعا بنسبة 18.2% مقارنة بالشهر السابق وارتفاعا بنسبة 35% بالمقارنة مع نفس الشهر من العام 2013. بينما سجل رأس المال المصرح به عند التسجيل لهذه الشركات ارتفاعا بنسبة 137.5% مقارنة مع الشهر السابق، وارتفاعا بنسبة 4.4% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وأشارت نتائج التقرير الى أن عدد التجار الجدد لهذا الشهر شهد ارتفاعا بنسبة 40% مقارنة بالشهر السابق وانخفاضاً بنسبة 6.7% بالمقارنة مع شهر ابريل/نيسان من عام 2013، حيث قامت وزارة الاقتصاد الوطني خلال شهرابريل/نيسان الماضي بتسجيل 154 تاجراً جديداً في السجل التجاري، وقد احتلت محافظة نابلس المرتبة الأولى من حيث عدد التجار الجدد بنسبة وصلت إلى 32.5%، تلتها محافظتا الخليل وقلقيلية بنسبة 13% لكل منهما.
ووفق التقرير صادقت الوزارة على ترخيص 10 مصانع جديدة تركزت في محافظات طولكرم، نابلس، القدس، بيت لحم، الخليل، بينما لم تشهد بقية محافظات الضفة الغربية ترخيص أي مصنع جديد، وقد بلغت قيمة الاستثمارات في هذه المصانع الجديدة 6.4 مليون دولار، توزعت على عدة مجالات من الصناعات التحويلية حيث استحوذت صناعة منتجات المعادن اللافلزية الأخرى على الحصة الكبرى بنسبة وصلت إلى 68.6%، تلتها صناعة المنتجات الغذائية والمشروبات بنسبة 22.1% من مجمل رأس المال المستثمر في الصناعة التحويلية.
ومن حيث عدد المصانع استحوذت صناعة المنتجات الغذائية والمشروبات على المرتبة الأولى بنسبة 40% تلتها صناعة المعادن اللافلزية الأخرى بنسبة 20% من مجمل عدد المصانع المرخصة الذي يتم رصده بواسطة التراخيص وسجلات الوزارة الرسمية.

 

 

المساهمون