واشنطن تندّد باستخدام محتمل للأسلحة الكيماوية في سورية

12 اغسطس 2016
هجوم محتمل بالكيماوي في حلب (Getty)
+ الخط -

أعربت الولايات المتحدة عن قلقها، أمس الخميس، حيال الاستخدام المحتمل المتزايد لأسلحة كيماوية في سورية، بعد معلومات عن وقوع هجوم الأربعاء في حلب أسفر عن أربعة قتلى وعشرات الجرحى.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، اليزابيت ترودو "نستعرض المعلومات التي تفيد باستخدام أسلحة كيماوية في حلب"، مضيفةً: "نحن نأخذ هذه المعلومات على محمل الجد. وندين، كما فعلنا في الماضي، أي استخدام للأسلحة الكيماوية".

ولم تؤكد الدبلوماسية الأميركية الهجوم الكيماوي في حلب، إلا أنها أشارت إلى أن الولايات المتحدة "قلقة جداً لتزايد مزاعم استخدام الأسلحة الكيماوية في الأسابيع الأخيرة".

وأوضحت ترودو أنّه في حال تم تأكيد استخدام النظام السوري مجدداً للسلاح الكيماوي، فإن هذا يشكل "انتهاكاً" لقرار مجلس الأمن الدولي.

وفي الثالث من الشهر الحالي، أعربت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية عن قلقها بشأن أنباء عن هجوم بغاز الكلور قرب مدينة حلب في شمال سورية، التي تشهد اشتباكات عنيفة.

وذكر "المرصد السوري لحقوق الإنسان" أن نحو 24 شخصاً عانوا صعوبات في التنفس في مدينة سراقب على بعد (50 كيلومتراً) جنوب حلب بعد هجوم ببراميل متفجرة الثلاثاء".

المساهمون