واشنطن تضغط على تل أبيب لوقف الاغتيالات في إيران

02 مارس 2014
اسرائيل وراء اغتيال علماء في البرنامج النووي الايراني (ارشيفية)
+ الخط -

ذكر تقرير لشبكة "سي بي أس" الأميركية اليوم الأحد نقلاً عن مصادر في وكالات الاستخبارات الأميركية، أن واشنطن تمارس "ضغوطاً شديدة على إسرائيل لوقف عمليات الاغتيال التي تنفذها في إيران وتستهدف أشخاصاً لهم صلة بالبرنامج النووي الإيراني بهدف كبح تقدمه".

ويعتبر هذا الطلب إقراراً ضمنياً بوقوف إسرائيل خلف عمليات التخريب التي طالت منشآت إيرانية وعمليات الاغتيال التي استهدفت شخصيات ذات صلة بالبرنامج النووي الإيراني. وحسب تلك المصادر فإن مسؤولين في الإدارة الأميركية، التي تتبنى سياسة عرقلة المشروع النووي الإيراني بالوسائل السياسية، نقلوا رسائل لنظرائهم في إسرائيل مفادها أن الولايات المتحدة "لا تريد أن تواصل إسرائيل سياسية الاغتيالات تلك".

وذكرت المصادر أن هذا الطلب سيكون على جدول اعمال اجتماع أوباما ونتنياهو غداً في واشنطن، إضافة إلى ملف التسوية وقضايا أخرى.

يشار إلى أن إسرائيل لم تعترف بتلك العمليات رسمياً، رغم أنها نُسبت إليها في العديد من وسال الإعلام الغربية. ومن بين ما نسب لإسرائيل في السنوات الأخيرة اغتيال خمسة علماء إيرانيين يتبوأون مناصب رفيعة في المشروع النووي الإيراني، وعمليات تخريب إلكترونية في منشآت إيرانية.

المساهمون