هيرميس: القيمة العادلة للسهم أعلى 30% من عرض ساويرس

28 يونيو 2014
سهم هيرميس أغلق عند 15.35 جنيه (خالد دسوقي/فرانس برس/Getty)
+ الخط -

قالت المجموعة المالية القابضة هيرميس، اليوم السبت، إن شركة "إتش.سي" للأوراق المالية والاستثمار، حددت القيمة العادلة لسهم المجموعة عند 22.93 جنيه (3.2 دولار) بزيادة 30 في المائة عن سعر عرض الشراء المقدم من رجل الأعمال نجيب ساويرس، ومجموعة بلتون المالية.

وأوضحت هيرميس اليوم السبت في بيان صحافي أن "سعر عرض الشراء الاختياري المقدم أقل من القيمة العادلة للسهم". وعينت هيرميس في وقت سابق من الشهر الحالي "إتش.سي" مستشاراً مالياً مستقلاً لتقييم سهمها من أجل مساعدة المساهمين في تقدير مدى جاذبية عرض الشراء الاختياري المقدم للاستحواذ على 20% من أسهمها بسعر 16 جنيهاً للسهم.

ويؤكد البيان ما قاله مصدران مطلعان لوكالة رويترز، رفضا نشر اسميهما، الليلة الماضية من أن "إتش.سي" حددت القيمة العادلة لسهم هيرميس عند 22.93 جنيه للسهم بزيادة نحو 30% عن عرض ساويرس-بلتون.

وفتحت البورصة الأحد الماضي، لمدة عشرة أيام عمل، سوق العمليات الخاصة لتلقي أسهم مساهمي هيرميس الراغبين في بيع أسهمهم. وتبلغ قيمة الصفقة في حالة اتمامها 1.835 مليار جنيه بسعر 16 جنيها للسهم.

وعلق كريم عبد العزيز من الأهلي لإدارة صناديق الاستثمار على القيمة العادلة، قائلا "من الصعب الآن نجاح الصفقة.. السعر العادل أكثر بكثير من عرض ساويرس وبلتون".

ومجموعة هيرميس أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط، وتملك العديد من الشركات، كما تملك حصة في بنك الاعتماد اللبناني وتعمل في أسواق مصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت والأردن ولبنان وسلطنة عمان وقطر. وقال محمد جاب الله، من التوفيق لتداول الأوراق المالية "سهم هيرميس مرشح الآن بعد التقييم للوصول لمستوى 17.60 جنيه على المدى القصير".

وأغلق سهم هيرميس في بورصة مصر الخميس الماضي، عند 15.35 جنيه بانخفاض 0.3 %. وتعمل "إتش.سي" في مجال بنوك الاستثمار وإدارة الأصول وتداول الأوراق المالية في كل من مصر والإمارات.

وكان ساويرس قد سعى في عام 2012 مع مجموعة بلانيت للاستثمار للاستحواذ على هيرميس، لكن الصفقة توقفت آنذاك ولم تكتمل. وقالت هيرميس في البيان "قرار الاشتراك في عرض الشراء هو حق واختيار أصيل للمساهم".

دلالات
المساهمون