هولندا تتبنى تدريب القوات الكرديّة لمدّة عام

21 ديسمبر 2014
برزاني: فترة التدريب قواتنا قابلة للزيادة(سافين حامد/فرانس برس)
+ الخط -
أعلن وزير الخارجية الهولندي، ألبرت كونديرس، اليوم الأحد، من أربيل في إقليم كردستان العراق، عن برنامج لتدريب قوات "البشمركة" الكرديّة على يد مدربين هولنديين، يستمر عاماً كاملاً.

وأكّد كونديرس، على اهتمام بلاده بدعم "البشمركة" وإقليم كردستان، في عدد من المواضيع بينها النازحون واللاجئون الذين يحتضنهم.

وكان وزير الخارجية الهولندي قد وصل، صباح اليوم، إلى أربيل، وعقد فور وصوله اجتماعاً مع رئيس حكومة الإقليم، نيجيرفان برزاني.

وقال كونديرس، في مؤتمر صحافي مشترك مع برزاني، عقب الاجتماع، "جئت لإجراء محادثات حول كيفيّة مساعدة قوات البشمركة، نريد المساعدة، وللاطلاع على وضع النازحين الموجودين في الإقليم".

ومن أوجه دعم القوات الكردية التي ذكرها وزير الخارجية الهولندي، هي تدريب القوات على مدربين هولنديين لفترة عام، أقرها البرلمان الهولندي وهي قابلة للزيادة، بحسب قوله.

من جانبه، أشار رئيس وزراء إقليم كردستان، إلى أنّ "100 من المدربين والخبراء العسكريين الهولنديين، سيأتون إلى كردستان العراق لتولي تدريب البشمركة لفترة عام قابلة للزيادة، إذا ما طلبنا منهم ذلك".

وعن النازحين، أكّد الوزير الهولندي، إلى أنّه وبصحبة فريق استشاري يرافقه، سيقوم بزيارة أحد المخيمات للتعرف إلى وضع القاطنين فيه، وبحث طبيعة المساعدات التي يحتاجونها.

وفي حين، أشار برزاني، إلى "اهتمام حكومته بتطوير العلاقات الاقتصادية مع هولندا"، قال وزير الخارجية الهولندي إنّ "بلاده تتطلع لتنمية العلاقات في مجال الزراعة والاقتصاد".

المساهمون