هنية: روسيا تجري اتصالات لمساعدة الفلسطينيين على تجاوز الانقسام الداخلي

04 مارس 2020
بدأ هنية زيارة إلى روسيا الأحد (Getty)
+ الخط -
أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، في مؤتمر صحافي من موسكو، أن روسيا مستعدة لمساعدة الفلسطينيين على تجاوز الانقسام الداخلي.
وقال هنية، الذي بدأ الأحد زيارة إلى روسيا، إنّ الأخيرة تجري اتصالات مع حركة "فتح" ومصر من أجل العمل على تحقيق الوحدة الوطنية، لافتاً إلى أن "حركة حماس" عرضت على روسيا عدة خيارات يمكن من خلالها الوصول إلى حالة إنهاء الانقسام الفلسطيني، بحسب ما أوردته "الأناضول".
وتطرّق هنية إلى خطة "صفقة القرن" الأميركية المزعومة، مجدداً رفض حركته لها. وقال إن خطر "صفقة القرن"، يتجاوز حدود فلسطين ويصل إلى الجوانب الإقليمية والعالمية، ومنها أنها تهدف للضغط على عدد من الدول لإجبارها على توطين اللاجئين الفلسطينيين. وأردف: "الخطة تدفع بعض الدول للتطبيع مع إسرائيل والدول العربية من دون الالتفات للحق الفلسطيني".
وأضاف أن خطر الصفقة "يحتاج لوحدة الموقف الفلسطيني بكل اتجاهاته، وهذا الأمر أكدنا عليه في كلّ المراحل والمناسبات".
وبيّن أن الإدارة الأميركية سعت في وقتٍ سابق لفتح حوارات مع "حركة حماس"، قبل عام تقريباً، مضيفاً: "نحن قدرنا أنّ الإدارة الحالية تتبنى الرؤية الإسرائيلية، ولذلك لم نقبل".
وتناول هنية نتائج الانتخابات الإسرائيلية، قائلاً إن المجتمع الإسرائيلي بمجمله يميل لليمين المتطرف، وجميع أطرافه "تتنصل من الحقوق الفلسطينية"، لافتاً إلى أن التنافس الذي جرى بين الأحزاب الإسرائيلية خلال الانتخابات الأخيرة، لا يمثل شيئاً إيجابياً للشعب الفلسطيني.
وشدّد على أنّ "خيار المقاومة هو فقط الذي يمكن أن يحصّل الحقوق الفلسطينية، بعيداً عن أيّ مفاوضات سياسية أو لقاءات تطبيعية".
ودعا هنية، خلال زيارة مقر السفارة الفلسطينية لدى موسكو، أمس الثلاثاء، إلى "بذل الجهود من أجل إجهاض صفقة القرن وإفشالها"، بحسب بيان صادر عن الحركة.
وقال البيان إن "هنية التقى السفير عبد الحميد نوفل، وأكد ضرورة توحيد الجهود في التحشيد لرفض صفقة القرن الأميركية ومخاطرها على الساحة الفلسطينية".
والتقى هنية، الإثنين، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في العاصمة موسكو. وبحث الطرفان، حسب بيان للحركة، ثلاثة ملفات رئيسة: "المصالحة الفلسطينية، وصفقة القرن، والعلاقات الثنائية بين الطرفين".

وأوضحت الحركة أن الحوارات مع الجانب الروسي "شهدت تطابقاً في الرؤى والمواقف المتعلقة بهذه القضايا الثلاث".
وحسب البيان، أكد لافروف رفض بلاده لـ"صفقة القرن"، مشيراً إلى أنها "لا تمثل طريقاً لإحلال السلام والأمن في المنطقة".
ووصل وفد من قيادة "حركة حماس" الأحد، إلى العاصمة الروسية موسكو، لبحث عدة ملفات فلسطينية.