هل كانت هذه المرأة أول من نقل فيروس كورونا إلى بريطانيا؟

10 يونيو 2020
ممرضات الإنعاش في مستشفى بريطاني (كريستوفر فورلونغ/Getty)
+ الخط -
من المحتمل أن مديرة فنية مقيمة في العاصمة لندن هي "المريضة صفر" بفيروس كورونا الجديد في بريطانيا. ويُعتقد أنّ سوزانا فورد (53 عاماً) قد أصيبت بالفيروس، قبل شهر من تأكيد أول حالة في المملكة المتحدة.

وكشفت فورد أنها مرضت، في 6 يناير/ كانون الثاني، بعد يومين من عودتها من عطلة تزلج في النمسا، حيث زارت منتجع أوبيرغورغل مع زوجها وابنتيها، ثم مرضت بعد عودتها إلى بريطانيا عبر مطار غاتويك. وأظهر اختبار الأجسام المضادة أنها تعاني من "كوفيد 19"، مما يشير إلى أنها قد تكون "المريضة صفر" في البلاد.

وسردت فورد، لصحيفة "صنداي تايمز"، الأحد، قصة مرضها: "لقد تألمت بشكل رهيب في كل عضلة ومفصل لمدة خمسة أيام"، كانت الوحيدة في الأسرة التي مرضت وافترضت أنه مشكل صحي التقطته في رحلة سابقة إلى ترينيداد.
وأخبرها طبيب بأنها تعاني من نقص فيتامين د، لكن بعد أسابيع، عندما شاهدت تقارير حول الفيروس الشهير، بدأت تعتقد أنها ربما تكون مصابة به. وأوضحت فورد أنها لم يكن لديها سعال أو حمى، لكن مع بدء ظهور المزيد من الأعراض، زادت الشكوك بإصابتها بكورونا.

وذكرت صحيفة "ذا صن" أن العديد من الحالات المبكرة في بريطانيا كانت بين المسافرين، الذين عادوا من عطلات تزلج في النمسا. وأكدت  فورد أنها وعائلتها "لم نذهب إلى أي نوادٍ أو مراقص، كنا نأكل في الفندق كل ليلة وبعد ذلك كنا ننام بأمان في السرير، لكن أعتقد أنه عندما تتزلج، تلمس الكثير من الأشياء مثل أدوات التزلج والأزرار ...".
وفي الأسبوع الماضي، دفعت فورد ثمن اختبار يكتشف ما إذا كان دم المريض يحتوي على الأجسام المضادة التي تتشكل عندما يحارب الشخص الفيروس، وأظهر فعلاً أنها كانت مصابة.
وتبقى فورد مقتنعة بأنها كانت مصابة بالفيروس عندما مرضت، في يناير/ كانون الثاني، لكنها لا تستطيع تأكيد ذلك تماماً؛ لأن اختبار الأجسام المضادة لا يحدد بالضبط متى كان الشخص مصاباً بالفيروس.

المساهمون