هل تنجح تقنية "الفيديو" في مونديال 2018؟

13 يونيو 2018
+ الخط -

سيُطبق الاتحاد الدولي لكرة القدم تقنية "الفيديو" لأول مرة في بطولة كأس العالم 2018، وذلك بعد سنوات من الأخطاء التحكيمية الكارثية التي تسببت بإقصاء منتخبات من البطولة وحرمت منتخبات أخرى من تسجيل أهداف، ومنحت أخرى انتصارات وهمية.

لحظات تاريخية
ستشهد بطولة كأس العالم 2018 لحظات تاريخية لأول مرة، حيثُ سيرسم الحكم كادراً بيديه في الهواء مُعلناً استعمال تقنية الفيديو أو وضع يديه على أذنيه بغية الاستماع لقرار غرفة الفيديو. وسيتم استعمال غرفة للتحكم متصلة بنحو 33 كاميرا بزوايا مختلفة، من بينها ثمانٍ بتقنية العرض البطيء جداً وأربع كاميرات بتقنية "Ultra Motion".

وستُساعد هذه التقنية حكام المباريات لأول مرة تاريخياً وستكون الفيصل في بعض القرارات التحكيمية الظالمة بحق بعض المنتخبات، وسيكون من الصعب في النسخة الـ 21 من بطولة كأس العالم أن يرتكب الحكام أخطاء كارثية تتسبب بانتقادات كبيرة في الصحف الرياضية العالمية، وهو الأمر الذي سيُخفف بعض الضغط عن الحكام خلال البطولة الكبيرة.

هل تنجح التجربة في المونديال؟
كشفت دراسة أعدتها جامعة "لوفين" البلجيكية والتي أجريت على نحو 1000 مباراة استعملت فيها تقنية "الفيديو"، أن نسبة تحسن القرارات التحكيمية مع هذه التقنية ارتفعت من 93% إلى 98,8%. ومباريات كثيرة كانت عادلة بفضل هذه التقنية.

وتأتي هذه النتائج وسط الكثير من الأخطاء التي ارتكبت خلال عملية تطبيق هذه التقنية والتي تسببت ببعض الأزمات، خصوصاً في فرنسا، حين أعلن الاتحاد إيقاف هذه التقنية إلى أجل غير مُسمى من أجل التحقيق في حادثة تحكيمية تسببت بها تقنية "الفيديو".

إقرأ أيضاً:
كابيلو يهاجم منتخب إنكلترا قبل انطلاق المونديال

القوانين في المونديال
يُفكر الاتحاد الدولي لكرة القدم في التقليل قدر الإمكان من إيقاف اللعب، وعلى الحكم الرئيسي الوثوق في قرارات غرفة الفيديو الواضحة دون الذهاب ومشاهدة الفيديو مجدداً، مثل هدف جاء من تسلل أو ركلة جزاء أو كرة تخطت خط المرمى، خطأ ارتكب داخل أو خارج منطقة الجزاء.

ويمكن للحكم استعمال الشاشة بنفسه ومشاهدة الإعادة التلفزيونية مثلما حصل في معظم الدوريات الأوروبية هذا الموسم، عندما تكون الحالات صعبة كثيراً والقرار يجب أن يكون بيده فقط دون الرجوع لأحد. ومن أبرز الأمثلة على ذلك، هل ارتكب اللاعب خطأ على المدافع قبل هز الشباك؟ هل كان صاحب الهدف في موقع متسلل أول لا، هل هناك تمثيل في ركلة الجزاء؟

المساهمون