هل تتناسب أسعار المحروقات مع القدرة الشرائية؟

09 نوفمبر 2015
أسعار المحروقات لا تتناسب وقدرة العرب الشرائية(العربي الجديد)
+ الخط -
جاءت تعليقات المشاركين في زاوية "برأيكم" متشابهة إلى حد بعيد هذا الأسبوع. فالقضية المطروحة مرتبطة بأسعار المحروقات في الدول العربية مع بدء موسم الشتاء والحاجة للتدفئة، ومدى تناسبها مع القدرة الشرائية للمواطنين.
إذ أشار المشاركون إلى أن رفع الدعم عن هذه السلعة الأساسية، أدى إلى رفع أسعارها بشكل كبير. وفي ظل الأوضاع الاقتصادية التي يعاني منها الشارع العربي، فإن الأسعار لم تكن متناسبة مع قدرة الناس الشرائية. وأكد 94% من المشاركين أن الأسعار ارتفعت العام الماضي أكثر من الضعف، ومن المتوقع أن ترتفع أيضاً هذا العام، وهو ما يتسبب في زيادة الأعباء على الأسر، بخاصة أن معظم أدوات التدفئة تعتمد على المحروقات، وعليه، توقع هؤلاء زيادة معاناتهم المعيشية. في المقابل، أشار 6% إلى أن الأسعار لم تختلف بشكل كبير، وهي ما زالت في الحدود المقبولة نسبياً.
وتفاعل مع سؤال الملحق الذي طرحه عبر مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، وواتسآب)، مواطنون من دول: ليبيا، مصر، المغرب، الأردن، السودان، الجزائر، سورية، العراق، تونس، الكويت، اليمن، المملكة العربية السعودية، لبنان، فلسطين المحتلة وموريتانيا.
وأشار أحد المعلقين إلى أن الأسعار لم تشهد انخفاضات كبيرة رغم أن أسعار النفط تنخفض عالمياً، وفي دولنا ما زالت الفاتورة النفطية هي الأغلى. فيما أكد مشارك من العراق، أن أكثر من ربع راتبه ينفقه لشراء المحروقات، برغم أن العراق من أبرز الدول النفطية.

اقرأ أيضاً:أسعار المحروقات تثقب جيوب السوريين
المساهمون