هبوط قياسي للتومان الإيراني أمام الدولار

18 يونيو 2020
تدابير إيرانية لم تدرأ انهيار العملة مجدداً (فرانس برس)
+ الخط -
انحدر سعر صرف التومان الإيراني في تعاملات اليوم الخميس، إلى مستوى قياسي جديد أمام الدولار الأميركي، مقترباً من عتبة 19 ألف تومان مقابل الدولار الواحد، فيما هوى الريال إلى أدنى مستوياته مقابل الدولار منذ سبتمبر/أيلول 2018 في السوق غير الرسمية.

ووفقاً للمعلومات الواردة من مصادر محلية إيرانية، وصل سعر صرف الدولار في السوق السوداء إلى 18 ألفاً و850 توماناً، حسبما أوردت "الأناضول".

وارتفع سعر صرف اليورو ليصل إلى 21 ألفاً و200، في حين بلغت قيمة الليرة التركية ألفين و750 توماناً.

وفقد التومان منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي قبل 25 شهراً، 190% من قيمته مقابل الدولار.

يشار إلى أن التومان الإيراني يهبط للمرة الثانية إلى مستوى قياسي أمام الدولار الأميركي، حيث حقق الدولار قفزة تاريخية مقابل التومان في سبتمبر 2018.

بدورها، أشارت وكالة "رويترز" إلى أن الريال الإيراني سجل أدنى مستوياته مقابل الدولار منذ سبتمبر/ أيلول 2018 في السوق غير الرسمية اليوم الخميس، حسبما أورده موقع لأسعار الصرف الأجنبي، وسط تداعيات اقتصادية متفاقمة للعقوبات الأميركية وتفشي فيروس كورونا المستجد.

وبلغ السعر المعروض للدولار 188 ألفاً و200 ريال، وفقاً لموقع "بونباست.كوم" الذي يتابع السوق غير الرسمية، فيما يبلغ السعر الرسمي على موقع البنك المركزي 42 ألف ريال.

وذكر تقرير نشره مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) في 16 يونيو/حزيران الجاري، أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة في إيران انخفضت إلى 1.5 مليار دولار العام الماضي.

الجدير بالذكر أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة في إيران تجاوزت 5 مليارات دولار عام 2017 وانخفضت إلى 2.3 مليار دولار في 2018.

وصرح الرئيس الإيراني حسن روحاني أن العقوبات كلفت بلاده 200 مليار دولار من عائدات العملات والاستثمارات الأجنبية.

المساهمون