هبوط حاد لمخزونات النفط الأميركية يرفع الأسعار عالمياً

21 مايو 2014
صورة أرشيفية لناقلة نفط أميركية (إدي سيال/بلومبرج/Getty)
+ الخط -

أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء، أن مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة سجلت هبوطاً حاداً، الأسبوع الماضي، مع زيادة إنتاج مصافي التكرير وتراجع الواردات، في حين زادت مخزونات البنزين والمشتقات النفطية.

وهبطت مخزونات الخام 7.2 ملايين برميل على مدى الأسبوع المنتهي في 16 مايو/ أيار، في حين كانت التوقعات تشير إلى زيادة قدرها 750 ألف برميل.  

وأشارت بيانات إدارة معلومات الطاقة إلى أن واردات الولايات المتحدة من النفط الخام هبطت، الأسبوع الماضي، بمقدار 658 ألف برميل يومياً إلى 6.4 ملايين برميل يومياً، وهو أدنى مستوى لها منذ 1997.

وسجلت مخزونات البنزين زيادة بلغت حوالى مليون برميل، في حين كانت توقعات محللين، في مسح لـ"رويترز"، تشير الى ارتفاع قدره 79 ألف برميل.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن مخزونات المشتقات، التي تشمل وقود الديزل وزيت التدفئة، ارتفعت بمقدار 3.4 ملايين برميل، بينما كانت التوقعات تشير الى انخفاض قدره 293 ألف برميل.

وارتفعت أسعار النفط للعقود الآجلة فوق 110 دولارات للبرميل، اليوم الأربعاء، مدعومة بالهبوط غير المتوقع في مخزونات الخام في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي واستمرار تعطل الإنتاج الليبي وسط تجدد أعمال العنف.

واستمدت أسعار النفط العالمية، ولا سيما خام برنت، دعماً أيضاً من الوضع في ليبيا بعدما قال شهود إنهم سمعوا دويّ انفجارات وإطلاق رصاص قرب معسكرين كبيرين للجيش في طرابلس اليوم، بعد يومين من اقتحام مسلحين مبنى البرلمان في أسوأ أحداث عنف خلال شهور.

وصعدت عقود برنت تسليم يوليو/ تموز أكثر من دولار إلى 110.73 دولارات للبرميل.

وقفزت عقود الخام الأميركي 1.86 دولار إلى 104.19 دولارات.

دلالات
المساهمون