هبوط حاد للأسهم الصينية في افتتاح تعاملات الأربعاء

08 يوليو 2015
الصين تكافح لوقف نزيف بورصتها (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -

هوت أسواق الأسهم الصينية مجدداً في بداية جلسة التداول، اليوم الأربعاء، مع تجاهل المستثمرين سلسلة إجراءات تعزيز السوق، اتخذتها الهيئات التنظيمية، بما في ذلك أول بيان علني من البنك المركزي لدعم السوق، منذ أن خفض أسعار الفائدة في أواخر يونيو/حزيران الماضي.

وهبط مؤشر سي.إس.آي 300 بأكثر من 7% عند الافتتاح، في حين هبط مؤشر شنغهاي المجمع 8%.

وبلغت خسائر المؤشرين كليهما حوالي 30% منذ أن بلغا الذروة في منتصف يونيو/حزيران، وبالمتوسط الحالي لمعدلات الانخفاض، فإن المؤشرين قد يتخليا عن جميع مكاسبهما السنوية بحلول الأسبوع القادم.

إلى ذلك، ذكر بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، اليوم الأربعاء قبل فتح أسواق الأسهم أنه سيدعم استقرار السوق بتقديم سيولة من خلال الاقتراض، وإصدار السندات وتمويل مدعوم بضمانات إضافية وإعادة الاقتراض.

وبحسب ما ذكرت وكالة "رويترز"، فقد جاء البيان بعد وقت قصير من إعلانات أصدرتها هيئات تنظيمية أخرى، بما في ذلك إعلان من المتحدث باسم لجنة تنظيم أسواق الأوراق المالية الصينية يحذر من ذعر في السوق وتزايد "البيع غير الرشيد" للأسهم.

وتباطأ نمو الاقتصاد الصيني إلى 7%، في الربع الأول من العام، مسجلاً أدنى مستوياته في 6 سنوات مع ضعف الطلب المحلي والخارجي، وأظهرت بيانات حديثة أن الضعف مستمر في الربع الثاني.

ومن المتوقع على نطاق واسع، أن يتباطأ النمو في العام بأكمله إلى نحو 7% مسجلاً أضعف وتيرة سنوية خلال 25 عاماً.


اقرأ أيضاً: تباطؤ نمو الصين يضغط على الإيرادات

دلالات
المساهمون