نكهات خاصة لطقوس الزواج في قبائل سودانيّة

09 يونيو 2014
يأخذ الزواج لدى كل قبيلة طابعاً مختلفاً (Getty)
+ الخط -

الزواج في السودان له نكهات خاصة تختلف من منطقة الى أخرى ومن قبيلة الى قبيلة، يتداخل بعضها مع دول مجاورة، ولا سيما أن السودان يضم قرابة 350 قبيلة، لكل منها عاداتها وطقوسها الخاصة.

ففي شمال السودان، وفي قبيلة "الجعليين" تحديداً وبعض القبائل العربية في المنطقة، نجد أن الزواج يصاحبه تقليد شعبي يُعرف بـ"الجَلْد"، وهي عادة قديمة متوارثة عبر الأجيال. إذ يُقدم العريس مساء زفافه على جلد أشقائه أحياناً بسوط يصنع من الجلد يطلق عليه اسم "العنج" وأحيانا أخرى بجريد النخيل، في جوٍ احتفاليّ تحضره النساء، بهدف إثبات الفروسية وقوة التحمّل في تلك الأسرة. وعادة ما تسيل دماء غزيرة في هذه المناسبة، الأمر الذي يحتاج لاستشفاء يدوم أكثر من شهر في بعض الحالات.

يتّسم الزواج في شرق السودان بميّزات خاصة إذا ما قورن بالقبائل في وسط البلاد وشمالها وغربها وجنوبها، ولا سيما الزواج لدى قبيلة "الرشايدة" التي تقطن هناك. إذ عرفت القبيلة بنظام "المقايضة"، أي البَدَل، بأن يتقدم شاب للزواج من إحداهن، شرط أن يتزوج شقيق من اختارها من أخته.

وتأتي لجنة من أعيان القبيلة لتقييم العروسين. ولدى اللجنة مواصفات خاصة للتقييم الذي يتم وفقاً للجمال، فإذا فاقت إحداهن الأخرى جمالاً دُفِع الفرق، بمعنى إنْ قُيّم مهر إحداهن بمليار جنيه سوداني والأخرى بخمسمئة ألف فقط، توجّب أن يُدفع الفرق بين المهرين.

وتمتد العلاقة الملتبسة تلك إلى ما بعد الزواج ليرتبط مصير استقرار حياة الأزواج الأربعة معاً. فإذا غضبت إحدى العروسين يوماً ما وعادت إلى منزل ذويها، يكون مصير الأخرى أيضاً إعادتها لأسرتها، إلى أن يتم استرضاء الغاضبة وإعادتها إلى زوجها. وإن لم ترض العروس بالعودة، يكون زواج الاثنتين قد انتهى حتى لو لم يكن للزوجين الآخرين رغبة في الانفصال. أما طقوس الزواج لدى "الرشايدة" فتتّسم بالبساطة ولا تستمر مراسم الزواج أكثر من يومين.

البجا

يأخذ الزواج لدى قبيلة "البجا" طابعاً مختلفاً، وتستمر مراسم الزواج لديها لأكثر من عشرة أيام، ولكنه زواج يتّسم بكونه تقليدياً منذ بداياته. فاختيار الرجل لعروسه قائم على الأسرة. فالرجل عندما يطرق باب أحدهم طلباً للزواج يقدم رغبة مفتوحة لتلك الاسرة ولا يحدد مَن يريد بالتحديد زوجة له وإنما يترك لعائلتها تحديد مَن يريدون تزويجها له. الخيار هنا يكون للأسرة. ولا يرى العريس، عادة، زوجته المستقبلية أو يحادثها حتى ليلة زفافهما.

وبعد الخطبة مباشرة، تُحبس العروس في منزلها لمدة عام كامل يتم خلاله تسمينها وتزيينها لتظهر في أبهى صورة. ودرج "البجا"، بحسب ما قال القيادي في القبيلة عبد الله موسى، لـ"العربي الجديد"، على أن يقوم رب الأسرة بتجهيز منزل الزوجية لابنته. ويوضح أن ذلك من شأنه أن يقيّم الفتاة ويتحسّب لأي أزمة قد تنشأ بين الزوجين، الأمر الذي يضمن أن الفتاة ستبقى في بيتها بينما الرجل يكون هو مَن يغادره إذا حدث خلاف.

طقوس الزواج لدى "البجا" سيطرت عليها الطريقة الختمية، إحدى الطرق الصوفية، فتبدأ بعقد قران في المسجد القريب من الحي وبعدها يخرج الجميع في موكب يتقدمه العريس وأصدقائه وصغار السن، وفي الخلف يتراص كبار السن وهم ينشدون المدائح النبوية حتى منزل العروس. وهناك تقدم لهم "الفتّة"، التي هي عبارة عن طبق من اللحم والأرز والخبز.

ودرج "البجا" على إبقاء العريس لمدة أسبوع داخل غرفة في منزله ليعامل معاملة الملوك، يأمرُ فيُطاع ولا تلمس قدماه الارض إطلاقاً. وعادة يكون العريس في أبهى حلة ويرتدي لباساً صُنع من حبات الذهب والفضة والخرز، ويوضع على رأسه الحرير لحمايته من الشيطان. إذ يعتقد "البجا" أن العريس عادة ما تدور حوله الشياطين. كما يلزم العريس بإمساك سيف بيديه طيلة أسبوع كامل لحمايته.

وتُعقَد عند بيت الزوجية حلقات الذكر لمباركة المنزل الجديد، وتُفصل احتفالات النساء عن الرجال، ولا يختلي العريس بعروسه إلا بعد عام كامل من العقد والمراسم، حيث تُحبس العروس في بيت أهلها كنوع من التقاليد للتأكد من سلامة شرفها ظنّاً منهم أن تلك الفترة كافية لإظهار أي حمل. ويقابل تلك العادة في الشمال ما يُعرف بـ"رقيص العروس"، إذ تؤدي العروس رقصات قاسية للتأكيد على سلامتها وتحرص على إظهار جزء من مفاتنها لعائلة العريس وعائلتها وصديقاتها فقط.

لكن موسى يؤكد أن تلك العادة اندثرت في "البجا" وتقلّصت الفترة التي تُحبس فيها العروس من عام إلى ثلاثة أشهر ليأخذ العريس عروسه بعدها إلى بيته. لكن موسى استثنى الريف من هذا التغيير "باعتبار أنهم لا زالوا يتمسكون بتلك العادات".

وعند زفّ العروس الى بيتها، يجري اختيار ستة شيوخ أو أكثر لتلاوة الذكر في غرفة الزوجية لمباركتها ومباركة العروس التي تقبع بداخلها دون أن يظهر شيء من جسدها أو وجهها. ولدى "البجا" تقليد غريب يحمل شيئاً من الطرافة ويقضي بأن تهرب العروس في ليلة "دخلتها" وتختبئ لدى صديقاتها أو أقاربها ليقوم العريس وعائلته بالبحث عنها. ويحدث ذلك من أجل التأكيد على أن الفتاة لا تلهث وراء الزواج وعلى أنها عفيفة. وأي منزل تختبئ فيه يكون لزاماً على صاحبة المنزل إطلاق "زغرودة" لإعلان أن العروس لديها ويذبح زوجها الذبائح، لتهرب الفتاة مرة أخرى إلى بيت آخر وهكذا..

وعادة ما يتجمّع أقرباء الفتاة عند مدخل الغرفة لتشكيل حماية للفتاة، كما أنه لزام على العروس أن تعلّم بأظافرها على مناطق واضحة من جسد الرجل ليراها العامة كي تؤكد بأنها ليست سهلة.

البني عامر

تتشابه طقوس زواج "البجا" مع "البني عامر"، حيث لا مفر للشاب أو الشابة من الزواج من داخل القبيلة، ومَن يخرج عن هذا العرف يُقاطع باعتباره خالف أعراف القبيلة  وتقاليدها. ويتمسك "البني عامر" بذلك حتى اليوم، ولكن مع تعديلات طفيفة، فمنذ زمن غير بعيد كان الأهل هم الذين يختارون العروس لابنهم الذي لا يراها سوى في ليلة الزفاف، أما اليوم، ورغم أن العريس لا يرى عروسه، إلا أنه قد يحدد مَن يريد الزواج منها بعدما يسمع عنها من شقيقاته أو والدته. وأحياناً يخطب "البني عامر" لابنهم قبل أن يكمل عامه الثاني فتُختار له إحدى بنات عمومته وتُوضع على ذراع الطفلة التي اختيرت قطعة من جريد النخيل يُعرف محلياً بالسعف، ليعرف الجميع بأنها "محجوزة".

يقول مدير إدارة الرحّل في ولاية كسلا، شرق السودان، محمد علي، لـ"العربي الجديد"، إن "العروس تُحبس بدار والدتها لمدة عام كامل ولا يراها أحد، لتقوم في تلك الفترة بتجهيز نفسها وبيتها بكل ما يتطلّبه منزل الزوجية من زينة بطريقة يدوية. ويؤكد أن "فتاة البني عامر عادة ما تُعرف بالبنت المدمدمة" (التي تغطي كل جسدها ولا يظهر منها سوى عينيها).

وأشار إلى أن المرأة في "البني عامر"، وإن كانت عروساً، "لا تأكل ولا تشرب مع زوجها إطلاقاً ولا أمامه ولا أمام أي رجل آخر، كنوع من الحياء والوقار واحترام الرجل". وأكد أن "الزواج لدى تلك القبيلة يتّسم بالبساطة، إذ يحرص العريس على أن يكون حافظاً للقرآن ومصلياً وصاحب أخلاق عالية كأمر ضروري لإكمال الزواج ويدفع مهراً بسيطاً". وأوضح أنه درجت العادة على أن يحضر العريس لأهل العروس نصف "جوار" من الذرة الشامية فيتم إعداده وتوزيعه للمحتاجين لجعل التكاثر ميموناً.

وفي ليلة الزفاف، ترتدي العروس ثوباً أبيض (زي قومي سوداني) وتُحْمَل في "عنقريب"  (سرير يُصنع من الخشب يدوياً) بواسطة عدد من النساء اللواتي لا ينقطعن عن إطلاق الزغاريد.  

ومن الجانب الآخر، يُحمَل العريس على الأعناق من قبل أصدقائه، ويُدلّل ويُعامل معاملة الملوك حيث تكون كل طلباته مجابة خلال الأسبوع الذي يسبق الزواج الذي قد تمتد مراسم الاحتفال به لعشرة أيام قبل أن يجتمع الزوجان بعد عام كامل من تلك المراسم.

وعادة ما توضع على رأس العريس قطعة حرير حمراء اللون لا تُرفع عنه إلا بعد مرور أربعة أيام وعبر طقوس معيّنة يشهدها شيوخ الختمية لمباركة العريس وطرد الارواح الشريرة عنه.

ويرتدي العريس، في تلك الفترة، زيّاً نسائياً مرصّعاً بالذهب والفضة والخرز وبألوان زاهية، وتُكحّل عيناه ولا يفارق السيف يده، إسوة بـ"البجا". ويبقى العريس في غرفته ملكاً طيلة الأيام السبعة، ولا تنقطع أنغام الموسيقى المحلية (الدف والطنبور) عن الغرفة.

وبعد اكتمال اليوم السابع، يعود العريس إلى حياته العادية لينتظر عروسه. وقد تقلّصت مدة الانتظار، حديثاً، إلى شهرين بدلاً من عام.