نداء إغاثة غزة: "بي بي سي" أيضاً ستشارك

07 اغسطس 2014
واجهت الهيئة انتقادات عدة خلال العدوان الأخير (الأناضول/GETTY)
+ الخط -

يبدو أن "هيئة الإذاعة البريطانية" تعلّمت من تجربتها في العام 2009. فقبل خمس سنوات، وبعد العدوان الإسرائيلي على غزة، رفضت " بي بي سي" بثّ نداء استغاثة صادر عن "لجنة الطوارئ البريطانية" يهدف إلى جمع التبرعات للقطاع. ولاقت يومها احتجاجات واسعة في الشارع اتهمتها "بفقدان إنسانيتها". كما قُدِّمت ضدها 40 ألف شكوى.

اليوم أصدرت اللجنة نداءاً مشابهاً. ولم تتردّد "بي بي سي" في الإعلان عن موافقتها على بثّ نداء الاستغاثة هذا. لماذا تبدّل موقفها؟ لم توضح "بي بي سي" ذلك. ففي العام 2009، وبعد رفضها بثّ الشريط الذي يدعو للتبرّع لغزة، أعلنت الهيئة أنها لن تبثّ أي مادة "تعرّض حيادها للخطر". لكن طبعاً لم يكن ممكناً لـ"بي بي سي" سوق حجة مماثلة هذه المرة. تحديداً بعد سيل الاتهامات التي وجّهت لها خلال العدوان الأخير على غزة بـ"تبنّي وجهة النظر الإسرائيلية" و"تحويل الضحية الفلسطينية إلى جلاد". وجاءت موافقة الـ"بي بي سي" ايضاً بعد إعلان رئيس "لجنة الطوارئ البريطانية" برندان بادي لصحيفة "الغارديان" أن اللجنة أوضحت لجميع القنوات أن الإعلان قد استوفى جميع المعايير المهنية.

هكذا إذاً ستبثّ "بي بي سي" الشريط يوم الجمعة، والذي يعرض الأوضاع الإنسانية في غزة إلى جانب باقي القنوات البريطانية، وتحديداً القناتَين الرابعة والخامسة وقناة ITV. كذلك وافقت "سكاي نيوز" بدورها على بثّ نداء الاستغاثة نفسه.

المساهمون