نتنياهو "يتزعم دول حوض النيل".. والسيسي يتابع كعك العيد!

06 يوليو 2016
نتنياهو في أفريقيا (تويتر)
+ الخط -
"نتينياهو في أفريقيا والسيسي بيشوف منامات فيها رسايل من مصر"، هكذا سخر رواد مواقع التواصل، مما وصفوه بصفعة وجّهها رئيس الحكومة الإسرائيلية، لنظام السيسي، بجولته الأفريقية لدول حوض النيل، وحضوره اجتماعات قمة مع 7 دول، وسعيه للحصول على لقب مراقب في الاتحاد الأفريقي، وإعلان الهيمنة على دول حوض نيل مصر اقتصاديا، ما اعتبره البعض ردا فجا على دعوة السيسي، لإقامة سلام أكثر دفئا مع الاحتلال الصهيوني.

ولم يستطع مؤيدو السيسي إخفاء خيبة أملهم بسبب الصور المنشورة للزيارة، وعجزوا عن السير على مذهبهم التبريري المعتاد، وسط هجوم حاد على النظام المصري، بسبب فشله الواضح في ملف أفريقيا والنيل وسد النهضة الإثيوبي.

ووصل نتنياهو بوسم يحمل اسمه لقائمة الأكثر تداولاً لفترة قصيرة، تحسرًا على مصر التي كانت "زعيمة" أفريقيا وأصبحت في ذيلها، لتفسح المكان لغريمتها إسرائيل، دون شفاعة من كامب ديفيد.

وعلق مرشح الرئاسة السابق عبد المنعم أبو الفتوح "نتنياهو الصهيوني يتجول مختالًا في أعماق أمننا القومي عند منابع النيل.. الحسرة على النظام السياسي المشغول بالتفريط في تيران وصنافير المصرية".


الإعلامية منى رومان علقت بقولها "‏على خطى شامير.. نتنياهو في أفريقيا.. واستغلال مواردها الطبيعية أهم أهداف إسرائيل". وكتب الدكتور محمد محسوب "يتجول نتنياهو بحوض النيل بخيلاء على جسد أمن قومي مصري ضيعه بطل التنازلات التاريخية والهلاوس المخدرة ليس العار وحده ما ينتظر الساكت، بل العطش".

وعلق الحساب الساخر "الفرعون الكبير": " نتنياهو مع 7 زعماء دول حوض النيل، وهنا النظام الحاكم مشغول ومضايق جدا من فرقة اطفال الشوارع"، وبمناسبة العيد علق نصار "‏نتنياهو يعيد إسرائيل لأفريقيا .. وجيش مصر العظيم يتفقد آخر التطورات الميدانية لصناعة كحك بمبلبن وغريبة أشد نعومة.. #عيد_سعيد".

وتأسف السياسي والإعلامي التونسي محمد الهاشمي قائلاً "‏نتنياهو يتجول كالطاووس بين عواصم الدول الإفريقية المطلة على النيل، والمصريون في خصومة وتنازع وشقاق، طاقاتهم، ومواهبهم، تضيع سدى للأسف، #مصر". وعلق الكاتب محمد شوكت الملط "٥٠ شركة إسرائيلية مع #نتنياهو في أفريقيا، اسرائيل تغزو افريقيا".

وكتب اسكندر "#نتنياهو يتوسط رؤساء دول حوض النيل ويقول لهم مصر لا تستحق قطرة من مياهه وأن السيسي موافق على ذلك"، بينما قال أشرف "زيارة #نتنياهو لدول حوض النيل فصل من مسرحية بطولة مشتركة مع القاهرة لتوصيل مياه النيل إسرائيل".

أما "الكاتب الصغير" فعلّق "زيارة #نتنياهو لأفريقيا هو توجه #اسرائيل للقارة الافريقية وتوثيق علاقات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هناك وشراكة لحماية ظهره"، في حين سخر عصام بالقول "هي مصر مقالتش للسيسي ان #نتنياهو في أفريقيا؟!".



المساهمون