ناشطون ورجال دين يهاجمون "مهرجان بيروت لليوغا": استحضار الشياطين

07 سبتمبر 2017
المهرجان يقام يوم السبت المقبل (تعبيرية/Getty)
+ الخط -
تنظم جمعية "نَفَس" اللبنانية "مهرجان بيروت لليوغا"، للسنة الثالثة على التوالي، في السادس عشر من سبتمبر/أيلول الحالي، لكنها تصطدم حالياً بدعوات إلى مقاطعة المهرجان من بعض الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي ورجال دين مسيحيين يزعمون أنه يهدف إلى "استحضار الأرواح الشيطانية".

الدعوات الفردية تحولت تدريجياً إلى ما يشبه الحملة المنظمة على مواقع التواصل الاجتماعي، وبدأ المشاركون بكتابة منشورات على "فيسبوك" كالتالي: "مهرجان لاستحضار الأرواح الشريرة سيحصل في بيروت... الرجاء مقاطعته، إنه مهرجان اليوغا".

وكتب الأب أنطوان لطوف "دعوة صلاة للعذراء ومار ميخائيل إلى أبناء الله المخلصين: يوم الأحد القادم "مهرجان" اليوغا في مار روكز الدكوانة. اليوغا عبادة شيطانية. اطلب صلاة ان تمطر السماء فوق مار روكز لكي يتعطل هذا النشاط. والرب يستجيب بحسب مشيئته".


وشارك آخرون صلاة لطوف معلقين "يا ريت أخوتي كلنا نشارك بالصلاة لمنع أعمال الشيطان المتحكمة بقلوب وعقول اخوتنا حتى الرب ينوّر قلوبهم... لا لرياضة اليوغا الشيطانية"، كما اعتبر البعض التصدي للمهرجان "واجباً أخلاقياً ووطنياً".

هذه الحملة ردّ عليها الكثيرون على مواقع التواصل الاجتماعي ساخرين من "رجعية" المشاركين و"جهلهم"، ومطلقين النكات حول تحول "اليوغا" إلى أعمال شيطانية.

يُشار إلى أن المهرجان متاح للعامّة بغض النظر عن العمر ومستوى اللياقة البدنية، ويهدف إلى نشر المعرفة الصحيحة حول اليوغا كعلم لحياة صحية أفضل في لبنان، ويضم 20 معلم يوغا وتأمل من الأكثر خبرة في البلاد.


دلالات
المساهمون