نائب وزير المواصلات الإسرائيلي تدعو لسيطرة مطلقة على الأقصى

08 مايو 2014
الليكود يدرس قانون فرض السيادة الكاملة على الأقصى(أشيف/فرانس برس/Getty)
+ الخط -
لم تتردد نائب وزير المواصلات الإسرائيلي، عضو الكنيست، تسيفي حوتوبيلي، من الدعوة يوم الأربعاء، إلى فرض السيطرة المطلقة والكاملة على المسجد الأقصى، مشيرةً إلى أنها "تحلم برفع العلم الإسرائيلي فوق المسجد الأقصى، لأنه المكان الأوحد الذي يعطي أهمية روحانية وقيمة سياسية لاسرائيل".

وجاءت تصريحات حوتوبيلي، أثناء التقاطها صورة مع العلم الإسرائيلي على خلفية قبة الصخرة، في سياق فعالية نُظمت لأعضاء الكنيست، وهم يحملون العلم الإسرائيلي لالتقاط صورة معه، ويعبرون خلال ذلك عن الحلم الذي يرغبون في تحقيقه في تلك اللحظة.

ودعت حوتوبيلي، التي تشتهر بموقعها الداعي الى بناء الهيكل المزعوم على حساب المسجد الأقصى، إلى "فرض السيطرة المطلقة والكاملة على المسجد الأقصى"، منتقدةً "عدم السماح لها كعضو في الكنيست أن ترفع العلم الإسرائيلي داخل الأقصى".

إلى ذلك، عقدت لجنة المؤتمر العام لحزب "ليكود" الاسرائيلي، المكونة من 11 عضواً، جلسة يوم الأربعاء، لبلورة صيغة مشتركة لتكون اقتراح مشروع قانون للمؤتمر، الذي ينص على "فرض السيادة اليهودية الكاملة على المسجد الأقصى مع طلب السماح لليهود بدخول المسجد الاقصى وأداء صلوات تلمودية بداخله".

ويحمل مشروع القانون في مجمله مطلب تثبيت السيادة الإسرائيلية على المسجد الأقصى، والسماح برفع العلم الإسرائيلي فيه، والسماح لليهود بدخوله وممارسة طقوس تلمودية.

المساهمون