ميركل وبوتين وهولاند يتفقون حول "التحضير" لخطة سلام لأوكرانيا

07 فبراير 2015
الاجتماع دام خمس ساعات (Getty)
+ الخط -

نجح الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل، بعد خمس ساعات مساء أمس الجمعة، من المفاوضات في الكرملين في انتزاع موافقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على وضع خطة سلام تهدف إلى انهاء عشرة أشهر من الحرب في أواكرانيا.

ولم يتم تسريب أي تفاصيل عن فحوى الاتفاق بين القادة الثلاثة ما يؤكد صعوبة قياس نجاح المفاوضات ومدى قابلية خطة سلام محتملة وقدرتها على تسوية نزاع اوقع اكثر من 5300 قتيل غالبيتهم من المدنيين.

وأعلن المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، أن مفاوضات "بناءة" و"مهمة" بين ميركل وبوتين وهولاند، سمحت بالتوصل إلى اتفاق حول "التحضير" لخطة سلام تتضمن مقترحات فرنسية وألمانية وروسية وأوكرانية.

وقال بيسكوف، إن "محادثات هاتفية ستجري غداً الأحد، بين ميركل وبوتين وهولاند والرئيس الأوكراني بيترو بوروشنكو، لمناقشة مشروع خطة السلام لإنهاء عشرة اشهر من الحرب".

وفي باريس، قال مصدر قريب من الرئاسة الفرنسية، إن المحادثات في الكرملين كانت "بناءة" و"مهمة".

 وأضاف المتحدث باسم الكرملين، أنه "مع الأخذ في الاعتبار المقترحات التي قدمها الرئيس الفرنسي والمستشارة الألمانية، فإن العمل هدفه التحضير لنص حول خطة مشتركة محتملة لتطبيق اتفاق مينسك" الذي تم توقيعه في العشرين من سبتمبر/أيلول الماضي، بين كييف والانفصاليين". وتابع بيسكوف، أن هذه الوثيقة من المفترض ان تتضمن ايضاً مقترحات قدمها الرئيس الأوكراني وتلك التي أضافها بوتين اليوم".

وأكد "انتهاء المفاوضات" ومغادرة ميركل وهولاند، موسكو في وقت متأخر. وتحمل المبادرة الالمانية الفرنسية التي يدعمها الاتحاد الاوروبي وواشنطن وحلف شمال الاطلسي كل سمات وساطة اللحظة الاخيرة بعد عشرة اشهر على النزاع الذي أدى إلى أزمة دولية تذكر بالتوتر بين الغرب والشرق خلال الحرب الباردة.