موعد لقاء اللجنة الخماسية الفلسطينية الأميركية يحدد بعد عيد الفطر

12 يونيو 2017
مجدلاني: لم يتم تشكيل الوفد الفلسطيني بعد (تويتر)
+ الخط -

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أحمد مجدلاني، اليوم الإثنين، إن "موعد لقاء اللجنة الخماسية الفلسطينية الأميركية سيتم تحديده بعد عيد الفطر، نهاية يونيو/حزيران الجاري".

وقال مجدلاني في تصريحات لـ"العربي الجديد"، إنه "لم يحدد موعد حتى الآن، لكن حسب ما اتفق عليه، سيتم تحديد موعد بعد عيد الفطر، أي نهاية يونيو/حزيران الجاري"، مضيفاً: "نحن بانتظار تحديد الموعد من الإدارة الأميركية، وعلى ضوء ذلك سيتشكل الوفد الفلسطيني".

وكانت مصادر مطلعة قد رجحت لـ"العربي الجديد"، أن "هناك وفداً فلسطينياً سيذهب إلى الولايات المتحدة الأميركية نهاية حزيران/ يونيو الجاري، وسيضم بشكل أساسي رئيس جهاز المخابرات الفلسطيني اللواء ماجد فرج، ورئيس صندوق الاستثمار محمد مصطفى. وكان هذان المسؤولان ضمن الوفد الفلسطيني الاستطلاعي الذي زار الولايات المتحدة الأميركية، أواسط نيسان/ إبريل الماضي، والذي قام بالتحضير لزيارة الرئيس محمود عباس للبيت الأبيض مطلع أيار/ مايو الماضي".

وحسب مجدلاني، فإن التكهن بأعضاء الوفد الفلسطيني ما زال مبكرا، لأن القيادة الفلسطينية تنتظر من الإدارة الأميركية أن تخبرها من هم أعضاء اللجنة من الطرف الأميركي.

وحول الهدف من اللجنة الخماسية، أوضح مجدلاني أن "الهدف الرئيسي هو البحث بين الطرفين الفلسطيني والأميركي أين وصلت عملية السلام، وما هي القضايا التي كان متفقا عليها في المفاوضات السابقة، والقضايا التي ما زال الخلاف عليها قائما وبحثها، وبعد ذلك ستقوم الإدارة الأميركية في ضوء هذا العرض والتلخيص بتحديد ما هي الخطوات اللاحقة التي ستقوم بها".

وحول ما يتردد عن أن الإدارة الأميركية تسعى لحلول اقتصادية وأمنية وليست سياسية، قال مجدلاني "بدون حل سياسي لن تكون هناك أية فرصة للبحث عن حلول انتقالية أو مجزوءة".