موعد انتخابات رئاسة الفيفا لن يتغيّر..وازدياد الضغط على بلاتيني

20 أكتوبر 2015
بلاتيني الموقوف 90 يوماً (العربي الجديد)
+ الخط -

أكدت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اليوم الثلاثاء، في الاجتماع الطارئ الذي عقدته في مدينة زيورخ السويسرية، عدم تغيير موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في 26 شباط/فبراير المقبل، على الرغم من أحداث الفوضى التي تشهدها هذه المؤسسة.

وكان الإبقاء متوقعاً على الموعد المحدد، في ظل عدم تقديم أي طلب تأجيل، وحتى هذه اللحظة تقدم اسمان بارزان وهما الأمير علي بن الحسين، والفرنسي ميشيل بلاتيني، الموقوف لمدة 90 يوماً، من قبل لجنة الأخلاق في الفيفا، بسبب اشتباه ارتكاب أعمال تضر بمصلحة الفيفا، وقبض أموال غير مشروعة صحبة الرئيس الموقوف جوزيف بلاتر.

وغرّد الاتحاد الدولي على موقع التوصل الاجتماعي، في حسابه الرسمي على تويتر، بتعليق مقتضب حيث وعد بشفافية أكثر بالنسبة للجنة الأخلاق (التي أوقفت بلاتر وبلاتيني) من دون مزيد من الدقة.

ولدى المرشحين للانتخابات الرئاسية مهلة حتى 26 تشرين الأول/أكتوبر الحالي لتقديم طلبات الترشيح، على أن تقوم لجنة الانتخابات بعد ذلك بدارسة ترشيحاتهم، وهي تتألف من الأشخاص عينهم الذين قرروا إيقاف بلاتيني.

وحصل أمر تاريخي في هذا الاجتماع حيث غاب بلاتر لأول مرة من 40 عاماً عن اجتماع الفيفا، والذي قاده الكاميروني عيسى حياتو، الرئيس بالوكالة.

ولن تتوقف صعوبات بلاتيني على مسألة الإيقاف هذه، فمصيره مرتبط بيدي اللجنة الانتخابية التي يتعين عليها مصادقة أو رفض ترشيحه. وهي اللجنة التي تضم الأعضاء أنفسهم الذين قرروا إيقافه، وبالتالي من الصعب أن يصادقوا على ترشيحه، وهذا زاد الضغط على المرشح الفرنسي، لأن الوقت أصبح أضيق، وهو بأمسّ الحاجة لإثبات براءته ورفع عقوبة الإيقاف عنه.

اقرأ أيضاً: إنريكي وغوارديولا ومورينيو..بين عشرة مرشحين لأفضل مدرب في العالم!

المساهمون