موسكو تبدي استعدادها للتشاور مع واشنطن بشأن حلب

03 ديسمبر 2016
لافروف اشترط أن تقود المحادثات إلى "نتائج"(صفاء كاراكان/الأناضول)
+ الخط -


أعربت روسيا عن استعدادها لإرسال وفدٍ إلى جنيف بسويسرا، بغية مناقشة الوضع في مدينة حلب السورية، مع الولايات المتحدة، شريطة أن تكون المحادثات موجهة لتحقيق نتائج.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم السبت، مع نظيره الياباني، فوميو كيشيدا، في العاصمة موسكو.

ونقلت وكالة "رويترز" عن وزير الخارجية الروسي قوله إن موسكو مستعدة لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة "عن انسحاب كامل لكل مقاتلي المعارضة من شرق حلب".

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم، إن قوات الحكومة السورية تسيطر على 60 في المئة من الأراضي التي كانت المعارضة تسيطر عليها من قبل في شرق حلب، بعد أن انتزعت أراضي جديدة في الطرف الشرقي من المدينة.

وكانت مصادر محلية قالت إن قوات النظام السوري مدعومة بـ"حركة النجباء العراقية" تمكنت ليلة الجمعة - السبت، من إحراز مزيد من التقدّم على حساب المعارضة السورية المسلحة شرق مدينة حلب.

وذكرت المصادر أن "قوات النظام سيطرت على حي طريق الباب شرق مدينة حلب في جبهة المطار الدولي، وذلك بعد سيطرتها على حي الجزماتي القريب ومنطقة الحلوانية، إثر اشتباكات عنيفة مع المعارضة المسلحة، أوقعت قتلى وجرحى من الطرفين. كما تقدمت في أجزاء من حي السكن الشبابي شرقا، وفي منطقة البحوث العلمية على طريق دارة عزة غرب حلب".

من جهته، قال عضو مركز حلب الإعلامي فراس بدوي لـ"العربي الجديد" إنّ "قوات النظام سيطرت فقط على منطقة في أطراف حي طريق الباب، ولا تزال المعارك مستمرة في الحي، إضافة لمعارك عنيفة في حيي الجزماتي والحلوانية، إذ تحاول قوات النظام تأمين طريق المطار الدولي والمطار القديم".



(وكالات، العربي الجديد)