موجة جديدة من التفجيرات تضرب بغداد: عشرات القتلى والجرحى

21 نوفمبر 2015
تصاعد العنف في بغداد خلال الثماني وأربعين ساعة الماضية(Getty)
+ الخط -
رغم الإجراءات الأمنية المشددة التي فرضتها القوات الأمنية العراقية على خلفية تفجيرات أمس الجمعة، شهدت بغداد، اليوم السبت، موجة جديدة من التفجيرات سقط جراءها عشرات القتلى والجرحى، ووقعت في مناطق وأحياء مختلفة من العاصمة العراقية. 

وأكد مصدر في وزارة الداخلية العراقية لـ"العربي الجديد"، مقتل وإصابة عشرة أشخاص بتفجير عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد، مبيناً أن العبوة التي انفجرت في سوق جسر ديالى الشعبي أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة سبعة آخرين.

وأوضح المصدر ذاته، أن عبوة ناسفة أخرى انفجرت، اليوم السبت، بدورية للشرطة المحلية في قرية هور رجب التابعة لحي الدورة جنوبي بغداد، مؤكداً أن الانفجار تسبب بمقتل أحد عناصر الدورية وإصابة خمسة آخرين.

وأشار المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إلى تشديد الإجراءات الأمنية عند مداخل العاصمة الجنوبية والشرقية بعد سلسلة التفجيرات التي شهدتها المناطق والقرى القريبة منها يومي الجمعة والسبت، لافتاً إلى نشر قطعات جديدة من الجيش العراقي والشرطة الاتحادية، ونصب مفارز تفتيش إضافية لتدقيق هوية المارة والسيارات المتوجهة نحو أحياء بغداد الداخلية.

من جهته، أفاد مصدر أمني بمقتل جنديين ومدني في هجوم بالأسلحة المتوسطة والخفيفة لمسلحين مجهولين جنوبي بغداد، موضحاً أن الهجوم استهدف نقطة تفتيش للجيش العراقي في بلدة اليوسفية أسفر عن إصابة سبعة اشخاص آخرين بينهم جنديان.

وأضاف أن عدداً من عناصر مليشيا "الحشد الشعبي" قُتلوا وأصيبوا بتفجير عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في منطقة اللطيفية جنوبي بغداد، مشيراً إلى إصابة ثلاثة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة عند مدخل حي السيدية، وجرح ثلاثة أشخاص بتفجير عبوة ناسفة على طريق الدورة السريع جنوبي العاصمة العراقية.

وفي سياق تصاعد عمليات العنف، استهدفت جماعة مسلحة مجهولة منزل ضابط في وزارة الداخلية العراقية بحسب مصدر في مديرية شرطة بغداد، الذي أكد لـ"العربي الجديد" قيام مسلحين مجهولين بإطلاق نار كثيف على منزل العميد في مديرية الموارد البشرية بوزارة الداخلية محمد إسماعيل في شارع فلسطين شرقي بغداد.

يشار إلى أن الأوضاع الأمنية تدهورت في العاصمة العراقية بشكل لافت خلال الـ 48 ساعة الماضية، بعد سقوط أكثر من 50 عراقياً بين قتيل وجريح بالتفجيرات التي ضربت بغداد الجمعة.

الجدير بالذكر، أن 1700 عراقي قُتلوا خلال الأعمال التي وقعت في شهر أكتوبر/تشرين الأوّل الماضي، بحسب ما أعلنت بعثة الأمم المتحدة إلى العراق.

اقرأ أيضاً: انقسام "الحشد" بين معسكرَي الحكومة والمالكي يعمّق أزمة العراق

المساهمون