مواطنون يمنيون يخشون ارتفاع الأسعار في رمضان

04 يونيو 2014
انتقادات لضعف الرقابة على الأسواق (أرشيف/getty)
+ الخط -

قالت وزارة الصناعة والتجارة اليمنية، إن الوضع التمويني والغذائي مستقر مع اقتراب شهر رمضان، فيما أبدى يمنيون مخاوفهم من ارتفاع الأسعار، مع توقعات برفع الحكومة الدعم عن المشتقات النفطية، وهو ما سيلقي بظلاله على المواد الاستهلاكية.

وأوضحت الوزارة في بيان اليوم الأربعاء، أن مخزون المواد الغذائية الأساسية متوفر وكافٍ خاصة القمح الذي تبلغ كمياته حالياً نحو 560 ألف طن.

وأشارت إلى أنها خصصت إدارة للعمليات، مهمتها استقبال الشكاوى عن أي تلاعب أو غش أو منتجات منتهية الصلاحية.

لكن المواطن علي الحيمي قال لـ"العربي الجديد"، إن الحكومة لا تراقب الأسواق، حيث ترفع المحال التجارية الأسعار خلال رمضان.

وأشار إلى أن أزمة المشتقات النفطية والغاز المنزلي ستجبر الكثير من ملاك المحلات التجارية، على رفع الأسعار بشكل غير رسمي خلال رمضان.

وتزداد المخالفات في أسعار السلع الغذائية والغش خلال شهر رمضان، وهو ما يتخوف منه المواطن، علي العنسي، الذي قال إن الكثير من المحال تستغل زيادة الطلب على سلع غذائية معينة وتقوم بإخفائها من أجل تعطيش السوق وإعادة بيعها بأسعار أعلى.

لكن محمد علي، مالك أحد محال بيع المواد الغذائية في صنعاء قال لـ"العربي الجديد"، إن توافر السلع الغذائية ليس منتظماً كالأعوام السابقة.

وحسب بيان وزارة الصناعة والتجارة، فإن الوزارة أعدت خطة لحملة ميدانية للرقابة على الأسواق والمراكز والمحال التجارية الخاصة ببيع وتداول المنتجات الاستهلاكية والغذائية الأكثر رواجاً في شهر رمضان.

المساهمون