مهرجان يافا للثقافة العربيّة يفتتح للسنة الثالثة على التوالي

يافا

رامي صايغ

avata
رامي صايغ
11 مايو 2018
B3E35BCA-046C-4FBA-A404-2931EAC55BE2
+ الخط -


دأب أعضاء الهيئة الإداريّة الحاليّة لمسرح "السرايا العربي" في يافا القديمة أن يضيفوا نشاطات وأمسيّات ثقافيّة متنوّعة، إضافة إلى العروض المسرحيّة المتنوّعة والثابتة، والتي تعتبر الركن الأساسيّ للمسرح العربي الوحيد في منطقة المركز الفلسطيني الذي يفتقد إلى نشاطات ثقافيّة غنيّة كانت جزءًا من الحيّز الفلسطينيّ الثقافيّ قبل نكبة فلسطين عام 1948.

للسنة الثالثة على التوالي، يقيم المسرح مهرجانًا للثقافة العربيّة المعاصرة، بحيث يضم العديد من الفنّانات والفنّانين الفلسطينيات والفلسطينيين من يافا والمنطقة والجليل، وذلك على مدار ثلاثة أيّام يتم خلالها عرض الأمسيات الموسيقيّة والندوات الثقافيّة المتعدّدة ومعرض صور لمصورات ومصورين هواة ومهنيين من أنحاء فلسطين.

مثل كل سنة يفتتح المهرجان في ساحة المسرح في البلدة القديمة بأمسية موسيقيّة وطربيّة تشمل باقة من الموسيقيين اليافيين كالفنّان أمين صايغ على الكمان، والفنّان زيوار بهلول على الأورغ، والفنانين الشابين أندريه جبران على الكمان والياس حدّوب على العود، بالإضافة إلى أوركسترا الناصرة التي ترافق الفنّانة هبة بطحيش ابنة الناصرة التي ابتدأت الغناء حين كانت في الثامنة من عمرها.


أما الفقرات الأخرى، والتي تمتد على يومي الجمعة والسبت، تتخلّل ندوة "الحلم وتبدّده"، وهي نقاش المثقّفين والمثقّفات الفلسطينيين والفلسطينيّات عن الثورات العربيّة، بالإضافة إلى فقرة "حريّة" التي تضمّ قراءة قصص وسرد لمبدعات حول الربيع العربيّ. وتليها قراءة مسرحيّة لعابدة بخوس من تأليف لميس عمّار.

كما سيقامم عرض فنّي وقراءة من أشعار الشاعر السوريّ نزار قبّاني، تشترك فيه ناشطات فلسطينيّات بالإضافة إلى فقرة أخرى تحت عنوان "المظلة" وهي قراءة مسرحيّة للأديب المصري نجيب محفوظ.

دلالات

ذات صلة

الصورة
مكب نفايات النصيرات، في 21 مايو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

يشكّل مكبّ نفايات النصيرات في قطاع غزة قنبلة بيئية وصحية تُهدّد بإزهاق الأرواح وانتشار العديد من الأمراض والأوبئة، وسط أوضاع إنسانية مأساوية..
الصورة
حرب غزة | آثار قصف المواصي في رفح 22/6/2024 (بشار طالب/فرانس برس)

سياسة

ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي مجزرة جديدة بعد قصفها خيام نازحين في منطقة المواصي بمدينة رفح في أقصى قطاع غزة، التي سبق أن ادعت أنها مناطق آمنة.
الصورة
عائلة أبو عمشة في غزة تعاني من ويلات النزوح والمرض والحرب، 18 يونيو 2024 (الأناضول)

مجتمع

لم يتجاوز عمر الطفلة انشراح أبو عمشة الـ 16 عاماً، عاشتها في غزة كغيرها من أطفال القطاع المحاصر غير أنها عانت خلال أعوامها الصغيرة الحرب والسرطان
الصورة
عيد التحرر من العبودية بأميركا

منوعات

شهدت احتفالات ذكرى التحرر من العبودية في الولايات المتحدة الهتاف والغناء من أجل تحرير فلسطين، وذلك في الفعالية التي أقيمت في واشنطن.
المساهمون