من هو مرشح ترامب لوزراة الطاقة الأميركية

13 ديسمبر 2016
ريك بيري خلال زيارته الرئيس المنتخب دونالد ترامب (Getty)
+ الخط -
تناولت العديد من وسائل الإعلام اختيار الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، حاكم ولاية تكساس ريك بيري، لتولي حقيبة الطاقة. فمن هو وزير الطاقة الجديد في الولايات المتحدة الأميركية؟

ريك بيري، سياسي أميركي، والحاكم 47 لولاية تكساس الأميركية. يعتبر بيري من الشخصيات السياسية التي تلعب دوراً هاماً في الحزب الجمهوري.


ولد ريك بيري في الرابع من شهر آذار/ مارس 1950 في ولاية تكساس (66 عاماً)، تزوج في العام 1982، وهو أب لولدين.


تخرج من كلية العلوم في العام 1972. عمل بعد تخرجه كضابط في القوات الجوية الأميركية، ومن ثم أكمل تدريباً خاصاً للطيارين في العام 1974. عيّن كطيار في العام نفسه في قاعدة سلاح الجو "دياس"، وبسبب مهامه كطيار، انتقل للعمل في العديد من القواعد الجوية الأميركية خارج الولايات المتحدة الأميركية.

في العام 1977، ترك القوات الجوية الأميركية برتبه نقيب، وعاد الى ولاية تكساس، حيث بدأ العمل مع والده في زراعة القطن والتجارة.

يعتبر بيري من أبرز المعارضين لمقترحات إصلاح نظام الرعاية الصحية الاتحادية، وقاد حملات ضد نظام الرعاية الصحية.


الحياة السياسية
فاز في انتخابات منصب الحاكم في ولاية تكساس عام 2002، وأعيد انتخابه في العام 2006 للمرة الثانية، ومن ثم انتخب للمرة الثالثة في العام 2010. وقد شغل منصب نائب حاكم ولاية تكساس في العام 1998 قبل أن يصبح الحاكم، بعد استقالة جورج دبليو بوش من المنصب، واتجاهه إلى الانتخابات الأميركية. ترشح لرئاسة الجمهورية الأميركية في العام 2011، وفي العام 2015، لكنه ما لبث أن انسحب من السباق الرئاسي، بسبب مشاكل مادية، حيث أوردت العديد من الصحف الأميركية أنه لم يتمكن من تسديد الأموال الخاصة لإدارة حملاته الانتخابية، كما أنه فشل في جمع الأموال اللازمة لإدارة الحملات.

تناولت العديد من وسائل الإعلام الأميركية خطاباته أثناء المناظرات التلفزيونية للترشح للرئاسة في الولايات المتحدة، ومن أبرز ما قاله "إذا ما وصلت إلى الرئاسة، فلن يأخذ مني القيام بشيء حيال (تنظيم الدولة الإسلامية) أكثر من مدة تسعة أشهر". وهو يعد الأميركيين بالقضاء على التنظيم خلال 9 أشهر.

تولى بيري رئاسة جمعية الحكام الجمهوريين في العام 2008، وفي العام 2011.

وزير للطاقة
أفادت وسائل إعلام أميركية بأن الرئيس المنتخب دونالد ترامب اختار ريك بيري الحاكم السابق لولاية تكساس الغنية بالنفط، والذي تعهد في السابق بإلغاء وزارة الطاقة إذا انتخب رئيساً للولايات المتحدة الأميركية، لتولي هذه الحقيبة.

وعرف بيري (66 عاماً)، بإثارته جدلاً واسعاً حين تعهد خلال إحدى المناظرات الخاصة بترشحه لرئاسة الجمهورية، وذلك بإلغاء ثلاث وزارات أميركية.

وقال أمام حشد في العام 2011: "في حال انتخابي لرئاسة الجمهورية الأميركية، سأقوم بإلغاء ثلاث وزارت، وهي التجارة، التعليم والطاقة".

المساهمون