منطقة اليورو ترفض تمديد برنامج المساعدة لليونان

30 يونيو 2015
اليونانيون أمام اختبار الاستفتاء الأحد المقبل (أرشيف/Getty)
+ الخط -

أعلن وزير المال السلوفاكي، بيتر كازيمير، اليوم الثلاثاء، أن منطقة اليورو رفضت تمديد برنامج المساعدة المالية لليونان، والذي ينتهي اليوم، وذلك إثر اجتماع عبر الهاتف ليوروغروب سيستأنف صباح الأربعاء.

وكتب الوزير على حسابه على موقع تويتر إن "المهلة الأخيرة لتمديد البرنامج كانت نهاية الأسبوع الفائت.. وبسبب الإجراءات البرلمانية من المستحيل تمديده إلى ما بعد اليوم".

وأفاد مصدر حكومي في أثينا أن المجموعة ستستأنف اجتماعها صباح الأربعاء لبحث الاقتراحات اليونانية، الأمر الذي أكده المتحدث باسم رئيس يوروغروب يروين ديسلبلوم.

وطلبت اليونان في وقت سابق الثلاثاء من المجموعة أن تتوصل مع آلية الاستقرار الأوروبية، أي صندوق الدعم لمنطقة اليورو، إلى اتفاق مدته عامان يتيح تغطية حاجاتها المالية المقدرة بنحو 30 مليار يورو مع إعادة جدولة ديونها، وفق ما أعلن مكتب رئيس الوزراء ألكسيس تسيبراس، لكن وزير المال الفنلندي ألكسندر ستوب أكّد أن "تمديد البرنامج غير ممكن".

وأعلن رئيس وزراء مالطا جوزف موسكات أمام البرلمان أن اليونان عرضت تعليق الاستفتاء المقرر الأحد القادم إذا استؤنفت المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي، وفق تصريحات نقلتها الصحافة.

من جهته، صرح ديسلبلوم لشبكة سي إن إن الأميركية أن "موقف الحكومة اليونانية لا يبدو أنه تغيّر"، مضيفاً "لا نزال ننتظر بالتأكيد أن يجرى الاستفتاء" الأحد.

وقدمت الحكومة اليونانية، اليوم الثلاثاء، طلباً إلى صندوق النقد الدولي يدعو إلى تأجيل سداد قرض قيمته 1.6 مليار يورو، كان من المفترض أن تسدده أثينا اليوم، إلا أنها أعلنت عجزها عن السداد وطلبت تأجيل فترة استحقاقه.

وقالت صحيفة بيلد الألمانية، اليوم، إن الحكومة اليونانية عدّلت طلبها الأصلي من عدم سداد القرض إلى تأجيل سداده.
 

اقرأ أيضاً: أوباما يقلل من مخاطر أزمة اليونان على أميركا

المساهمون