منح جائزة "القلم الذهبي للحرية" لجمال خاشقجي

02 يونيو 2019
قتل جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول (Getty)
+ الخط -

منحت "الرابطة العالمية للصحف وناشري الأخبار WAN-IFRA" جائزة "القلم الذهبي للحرية" للصحافي السعودي جمال خاشقجي، الذي قتل في قنصلية بلاده بإسطنبول، في مطلع شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

واعتبرت الرابطة أنّ منح الجائزة للصحافي السعودي سببه "التزام خاشقجي الطويل، رغم تضحيات شخصية كبيرة وعواقب مميتة في النهاية، بقول الحقيقة وممارسة حقه في حرية التعبير من خلال الصحافة".

واقتبس رئيس منتدى المحررين العالمي، ديف كولاواي، جملاً من مقال جمال خاشقجي الأول في "واشنطن بوست" جاء فيه: "عندما أتحدث عن الخوف والتهديد والاعتقالات والفضح العلني للمثقفين والزعماء الدينيين الذين يجرؤون على التحدث عن آرائهم، ثم أقول لك أنا من المملكة العربية السعودية، هل تندهش؟". وأضاف كولاواي: "رغم حبه الهائل لوطنه، لم يتمكّن خاشقجي من تجاهل ما يحصل هناك. واصل الحديث عن التجاوزات، وقد كلفه ذلك حياته".

و"القلم الذهبي للحرية" هي جائزة سنوية لحرية الصحافة تمنحها الرابطة إلى صحافيين حول العالم. وقد أعلن عنها هذا العام في مدينة غلاسكو الاسكتلندية، خلال انعقاد 3 مؤتمرات متزامنة، وهي منتدى الإعلام العالمي الـ71، ومنتدى المحررين العالمي الـ26، والقمة الثالثة للنساء في الأخبار.
دلالات
المساهمون