منح الضوء الأخضر لساويرس للاستحواذ على "سي.آي كابيتال"

17 ديسمبر 2015
الملياردير نجيب ساويرس يوسع إمبراطوريته المالية (خالد دسوقي/فرانس برس)
+ الخط -

منح "البنك التجاري الدولي مصر" أكبر البنوك المدرجة في مصر اليوم الخميس، الملياردير نجيب ساويرس، الضوء الأخضر للاستحواذ على شركة "سي.آي كابيتال" التابعة للبنك في صفقة من شأنها ترسيخ أركان المملكة الناشئة لرجل الأعمال المصري في قطاع الخدمات المالية، وتعمل سي أي كابيتال في قطاع بنوك الاستثمار.

ووافق التجاري الدولي اليوم على السماح "لأوراسكوم للاتصالات" التابعة لساويرس، بإجراء الفحص النافي للجهالة لـ "سي.آي كابيتال" التابعة له في خطوة أولية في صفقة استحواذ تقدر بنحو مليار جنيه (127.7 مليون دولار).

كان البنك التجاري الدولي أعلن، اليوم الخميس، إنه تلقى عرضاً غير ملزم من شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام القابضة التابعة لرجل الأعمال نجيب ساويرس لشراء 100% من أسهم شركة سي أي كابيتال المملوكة بالكامل للبنك.

وأضاف البنك في بيان له إلى البورصة المصرية أن "المباحثات مازالت في المراحل الأولية. وإتمام عملية البيع، تتوقف على نتائج المفاوضات بين الطرفين، وكذلك نتائج الفحص النافي للجهالة، بالإضافة إلى الحصول على الموافقات اللازمة".

وأوقفت إدارة البورصة خلال جلسة اليوم التعاملات على سهمي أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة، والبنك التجاري الدولي "لحين ورود بيان من البنك التجاري الدولي" كما قالت البورصة على موقعها الإلكتروني، إلا أنها أعادت التداول عليهما بعد إرسال الرد من الشركتين.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي استحوذ ساويرس على شركة بلتون المالية مقابل 650 مليون جنيه.

وقالت أوراسكوم في بيانها إنها تهدف من هذا الاستحواذ إلى الجمع بين شركة سي آي كابيتال وشركتها التابعة بلتون المالية القابضة.

وتعد "أوراسكوم للاتصالات والإعلام"، إحدى الشركات التابعة لرجل الأعمال ساويرس، ولها نشاط في مصر وكوريا الشمالية وباكستان ولبنان.

ويعني نجاح ساويرس في الاستحواذ على "سي.آي كابيتال"، أن الصفقة ستكون ثاني استحواذ يقوم به رجل الأعمال على مؤسسة مالية كبيرة في مصر، بعد استحواذه على "بلتون المالية" بنحو 650 مليون جنيه (أكثر من 82.822 مليون دولار) في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وقالت "بلتون" اليوم، إن "أوراسكوم للاتصالات" تستهدف من خلال الاستحواذ الجمع بين كل من شركاتها التابعة لـ"بلتون المالية القابضة" وشركة "سي.آي كابيتال".

ويتبع "بلتون" نحو 18 شركة متخصصة في نشاط الاستثمار وإدارة الأصول والأوراق المالية وتغطية الاكتتابات وتدير أصولاً بنحو 30 مليار جنيه (حوالى 3.823 مليارات دولار).

وكان ساويرس قد حاول أكثر من مرة الاستحواذ على أسهم المجموعة المالية "هيرميس" أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط خلال الأعوام القليلة الماضية ولكنه أخفق.

وقالت شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا، في بيان للبورصة اليوم الخميس، إن مجلس إدارة البنك التجاري الدولي وافق على المضي في المفاوضات الخاصة بالاستحواذ المحتمل لأوراسكوم على سي أي كابيتال.

وأوضحت أوراسكوم في بيانها أن مناقشتها مع التجاري الدولي مازالت في مرحلة مبدئية وأن إتمام عملية البيع يتوقف على نتائج المفاوضات بين الطرفين، وكذلك نتائج الفحص النافي للجهالة بالإضافة إلى تمكنها من الحصول على الموافقات اللازمة لاتمام الصفقة.

وصعدت البورصة بقوة اليوم الخميس بعد إعلان شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام التابعة لرجل الأعمال ساويرس عن تقديم عرض للاستحواذ على شركة سي أي كابيتال المملوكة بالكامل للبنك التجاري الدولي مقابل نحو مليار جنيه.

وأغلق مؤشر البورصة الرئيسي EGX30 مرتفعا بنحو 2.8% ليصل إلى مستوى 6669 نقطة، وهذه هي الجلسة الرابعة على التوالي التي يصعد فيها المؤشر الرئيسي.

كما ارتفع مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنحو 1.37%، وكذلك مؤشر EGX100 الأوسع نطاقا 1.23%.

وسجلت تعاملات الأجانب والعرب صافي شراء بينما اتجهت تعاملات المصريين إلى البيع.

وقال أحمد زكريا، مدير حسابات العملاء في شركة عكاظ للأوراق المالية، إن "صفقة الاستحواذ على سي أي كابيتال السبب الرئيسي في صعود السوق لأنها مرتبطة بسهمين مهمين وهما البنك التجاري الدولي (CIB) صاحب أكبر وزن نسبي في المؤشر الرئيسي وأوراسكوم للاتصالات (OTMT)".

وأشار المحلل إلى أن ارتفاع سهمي التجاري الدولي وأوراسكوم دفع السوق بقوة لكسر حاجز الـ 6600 نقطة بما يدفع السوق نحو الاستقرار ومواصلة الصعود.

وأغلق سهم التجاري الدولي على صعود بنحو 5.6 % وأوراسكوم للاتصالات 11 %.

وقال المحلل إن القوة الشرائية كانت كبيرة خلال جلسة تداول اليوم وسط سيولة مرتفعة.

وبلغت قيم التداول 760.535 مليون جنيه.

وتوقع زكريا أن تشهد البورصة عمليات جني أرباح خلال جلسات الأسبوع المقبل لكنه استبعد أن يهبط السوق عن نقطة دعمه القوية عند مستوى 6300 نقطة.

وصعدت أسهم عامر جروب 2.4 % وطلعت مصطفى 2.6 % وبالم هيلز 1.7 % وجلوبال 3.45 % وسوديك 3.3 %، بينما هبطت أسهم جي بي أوتو 1.65 % والنساجون الشرقيون 2.5 % ومصر للأسمنت قنا 4.1 %.


اقرأ أيضاً: "ساويرس" يتحالف مع مستثمر أميركي.. والعين على "أديداس"

دلالات
المساهمون