منحة أوروبية بـ 100 مليون دولار للحكومة الفلسطينية

21 أكتوبر 2014
33.16 مليون دولار خسائر التعليم بغزة جراء العدوان الأخير(أرشيف/Getty)
+ الخط -
وقعت وزارة التربية والتعليم في حكومة التوافق الوطني الفلسطينية، أمس الاثنين، اتفاقية لتمويل الخطة الاستراتيجية للوزارة للفترة من عام 2014 إلى 2019، من خلال منحة بقيمة 100 مليون دولار، أمنتها دول بلجيكا، وألمانيا، والنرويج، وإيرلندا وفنلندا.

وجرى توقيع الاتفاقية في مقر الوزارة بمدينة رام الله، وسط الضفة الغربية، بحضور وزيرة التربية والتعليم الفلسطينية، خولة الشخشير، وممثلين عن الدول الأوروبية الخمس، بحسب وكالة الأناضول.

وستخصص هذه المنحة لتمويل الأنشطة المنهجية للوزارة في كافة مدارس الأراضي الفلسطينية، خلال السنوات الخمس القادمة، وتطوير قدرات المعلمين، وتدشين مرحلة التعليم الالكتروني لطلبة المدارس الحكومية.

وقالت وزيرة التربية والتعليم الفلسطينية، خولة الشخشير، إن جزءا هاماً من هذه المنحة سيخصص لمشروعات خاصة للنهوض بمدارس قطاع غزة، التي تعاني من تدهور كبير في بنيتها، بسبب الحصار والعدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع.

وكانت وزارة التربية والتعليم قدرت، في تقرير أصدرته منتصف الشهر الماضي، خسائر قطاع التعليم بغزة جراء العدوان الأخير بنحو 33.16 مليون دولار.

ويبلغ عدد المدارس الحكومية في الأراضي الفلسطينية نحو 2063 مدرسة حكومية، منها نحو 1668 مدرسة حكومية في الضفة الغربية، و395 مدرسة في قطاع غزة، وفق الوزارة نفسها.

فيما يبلغ عدد الطلبة الفلسطينيين في المدارس الحكومية 1.151 مليون طالب وطالبة، يتوزعون بين 677 ألفاً في الضفة الغربية، و474.7 ألفاً في مدارس غزة الحكومية.
المساهمون