انطلاق مناورات "النجم الساطع" في مصر بتغيير في أهداف التدريبات المشتركة

08 سبتمبر 2018
بدأت تدريبات "النجم الساطع" في 1980 (خالد دسوقي/فرانس برس)
+ الخط -
تنطلق اليوم السبت على الأراضي المصرية مناورات "النجم الساطع 2018" بمشاركة قوات من مصر وأميركا واليونان والأردن وبريطانيا والسعودية والإمارات وإيطاليا وفرنسا و16 دولة أخرى بصفة مراقب، من بينها لبنان ورواندا والعراق وباكستان والهند وكينيا وتنزانيا، وتستمر لمدة 12 يوماً.

وتواصل تدفق قوات الدول المشاركة إلى مصر خلال الأيام الماضية، حيث وصلت رحلات من دول مختلفة إلى عدد من القواعد الجوية، وعلى متنها الأفراد والمعدات المشاركة في التدريب. وفي نفس السياق، تم تنفيذ تدريب لتبادل الخبرات في مجال مكافحة الإرهاب بين عناصر من القوات الخاصة الأميركية وقوات الصاعقة المصرية، لتوحيد المفاهيم العملياتية والتدريب على العمل الجماعي المشترك، وتأهيل القوات لتنفيذ المراحل المستقبلية المخططة. وشمل التدريب عقد العديد من المحاضرات النظرية والعملية في مجال مكافحة الإرهاب، وطرق مكافحة العبوات الناسفة، والتدريب على أعمال الإبرار (النقل) الجوي والبحري، والغطس الهجومي، وأعمال التأمين الطبي، وتنفيذ رمايات بالذخيرة الحية من مختلف الأسلحة، والتدرب على اقتحام بؤرة إرهابية. وتتناول تدريبات "النجم الساطع 2018"، التي تستمر من 8 إلى 20 سبتمبر/أيلول الحالي، موضوعات التعاون الأمني ومكافحة الإرهاب، والتدريب على كافة سيناريوهات التهديدات المختلفة، في ظل الحرب التقليدية وغير النظامية، إذ تساهم تدريبات "النجم الساطع" في تعزيز العلاقات الاستراتيجية والأمنية بين أميركا ومصر.

تجدر الإشارة إلى أن تدريبات "النجم الساطع" كانت بدأت، للمرة الأولى، في أكتوبر/تشرين الأول 1980 بعد توقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل في العام 1979، واستؤنفت في العام 1981، ثم أصبحت تُجرى في الخريف كل عامين، حتى العام 2009، ثم توقفت لفترة وعادت في 2017  بمشاركة قوات من مصر وأميركا. وتنفذ حالياً للعام الثاني على التوالي بمشاركة قوات من مصر وأميركا واليونان والأردن وبريطانيا والسعودية والإمارات وإيطاليا وفرنسا و16 دولة أخرى بصفة مراقب. وكانت مناورات "النجم الساطع"، قبل تحول أهدافها إلى التدريب على مكافحة الإرهاب والأشكال غير النمطية في المعارك، تضم 186 تدريباً متنوعاً بحرياً وجوياً وقوات خاصة، ومنها الإسقاط الجوي الاستراتيجي قادماً من الولايات المتحدة والإنزال البحري في أوقات قريبة أو متزامنة، والإغارة على عدد من الأهداف واحتلالها وتأمينها، والرمي التكتيكي، وتأمين الأهداف الحيوية ضد أعمال التخريب والتسلل، ومشروع مركز قيادة مشترك في مصر ومركز المباريات الحربية في فرجينيا في الولايات المتحدة، وموضوعات التعاون الأمني والإقليمي وعمليات حفظ السلام.

وكانت مناورات "النجم الساطع" أكبر مناورات تجريها القيادة الوسطى للجيش الأميركي، المسؤولة عن قوات في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، على مهارات القتال في الصحراء. وهي تعلم القوات كل شيء، من كيفية الحفاظ على معداتهم في الصحراء إلى كيفية الاتصال مع بعضهم البعض ومع قوات التحالف. وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، نهاية يوليو/تموز الماضي، أن الولايات المتحدة قررت الإفراج عن 195 مليون دولار كمساعدات عسكرية لمصر كان تم تعليقها العام الماضي اعتراضاً على أوضاع حقوق الإنسان في مصر.