مناطحة الأكباش... غرام تونسي شعبي

تونس

خباب عبد المقصود

avata
خباب عبد المقصود
03 ديسمبر 2017
6D2402FF-03CF-4387-B0F2-57E177BB9909
+ الخط -

عشية كل يوم أحد، يتجمع المئات من الرجال والشباب والصبية، في ساحة شعبية في حي الخضراء وسط العاصمة تونس، في انتظار وصول أبطال مصارعة من نوع خاص.

يقف وحيد، صاحب أحد أكباش مناطحة الأحد الماضي، في انتظار بداية صراع القرون، ومعه مجموعة من أصحابه الذين أتوا لتشجيعه. يتقدم وحيد كبشه داخلاً حلبة المنازلة في انتظار بدء الصراع، يمسك حكم المباراة بقرون الكبشين وتبدأ المناطحة.

تعدّ مناطحة الأكباش إحدى الألعاب الشعبية الموجودة في تونس منذ زمن، وتعتمد على نوعين من الأكباش: "الفرناني" و"الغربي"، ويرى المهتمون بهذه اللعبة أن هذه الأكباش خلقت من أجل المناطحة، ولا تحتاج إلى تمارين على المناطحة بقدر ما تحتاج لرعاية خاصة من ناحية الأكل والتنزه.

اهتمت "الجامعة التونسية لمصارعة الكباش" سابقاً بهذا النشاط، لكن اختلاف القائمين عليه أنهى نشاط الجامعة وانتقل الاهتمام للتنسيق الفردي بين أصحاب الأكباش.

كاميرا "العربي الجديد" حضرت إحدى فعاليات هذه المصارعة ونقلتها إليكم في التقرير التالي:



دلالات

ذات صلة

الصورة
مقبرة جماعية في منطقة الشويريف بطرابلس، 22 مارس 2024 (الأناضول)

مجتمع

أعلن المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك، الثلاثاء، أن مكتبه يتابع تقارير عن اكتشاف مقبرة جماعية في الصحراء على الحدود الليبية التونسية.
الصورة
مسيرات في تونس تنديداً بقصف خيام النازحين (العربي الجديد)

سياسة

شارك مواطنون تونسيون وسياسيون ومنظمات وطنية وحقوقيون، مساء اليوم الاثنين، في مسيرات في مدن تونسية تنديداً بالحرب على غزة، ولا سيما مجزرة رفح. 
الصورة
مسيرة في تونس ترفع شعارات الثورة التونسية، 24 مايو 2024 (العربي الجديد)

سياسة

رفعت شعارات الثورة التونسية "شغل حرية كرامة وطنية" في احتجاج شبابي في شارع الحبيب بورقيبة في العاصمة تونس، تعبيراً عن رفض ما آلت إليه الأوضاع في البلاد.
الصورة
طلاب من جامعات تونس في حراك تضامني مع غزة - 29 إبريل 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

انطلق حراك طلاب تونس التضامني مع غزة والداعم للانتفاضة الطالبية في جامعات العالم، ولا سيّما في جامعات الولايات المتحدة الأميركية، وذلك من العاصمة ومدن أخرى.
المساهمون