ملك المغرب يشيد بعمل الاستخبارات بعد إحباط "المخطط الإرهابي"

23 فبراير 2016
العاهل المغربي يشيد بمجهودات مكافحة الإرهاب (الأناضول)
+ الخط -

مرت أيام قليلة على تفكيك المكتب المركزي للأبحاث القضائية، خلية إرهابية وصفها بـ"الخطيرة"، وفي غضون ذلك نوه العاهل المغربي، الملك محمد السادس بـ"المجهودات الجبارة والمتواصلة للمصالح الأمنية في التصدي للخطر الإرهابي وإفشال كافة المخططات التخريبية التي تستهدف أمن واستقرار المملكة".


وبحسب بيان وزارة الداخلية، وصل "العربي الجديد" نسخة منه، فإن العاهل المغربي بلغ العاملين بمركز الأبحاث القضائية بتنويهه هذا عبر وزير الداخلية محمد حصاد، والوزير المنتدب لديه الشرقي الضريس، اللذين حلا صبيحة اليوم بمقر المركز، إثر العملية التي وصفها البيان بـ"النوعية"، والتي نجح في تحقيقها المكتب بتفكيكه شبكة إرهابية الخميس الماضي.

وأورد البيان أن الوزيرين شددا على ضرورة الرفع من درجات اليقظة والتعبئة والحذر، لدى كافة العاملين بالمكتب وجميع المصالح الأمنية، بالإضافة إلى بذل كافة الجهود من أجل توفير الأمن والحفاظ على سلامة وطمأنينة المواطنين، وعبرا عن استمرار وزارة الداخلية في تقديم كل أشكال الدعم وبذل جميع الجهود لإنجاح مهام المكتب وتذليل كل الصعوبات التي قد تعترضه، بحسب تعبير البيان.

اقرأ أيضاً: المغرب يكشف عن تفاصيل تفكيك خلية "أشبال الجهاد"

إلى ذلك، أكد المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، عبداللطيف الحموشي، حرص مختلف المصالح الأمنية على مواصلة الجهود من أجل النأي بالبلاد عن كل المخاطر وضمان استقرارها، وفق البيان.

ويذكر أن وزارة الداخلية المغربية، قد أعلنت، الخميس المنصرم، عن تفكيك المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، خلية إرهابية تتكون من عشرة عناصر بينهم مواطن فرنسي، كانت تعد لتنفيذ "مخطط إرهابي خطير"، فيما أسفرت هذه العملية عن اعتقال العقل المدبر لهذه "الشبكة الإرهابية".

وكشف عبدالحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع لمديرية مراقبة التراب الوطني (الاستخبارات المدنية)، أن هذه الخلية، شكلت "كتيبة مسلحة كانت تنوي تنفيذ مخطط إرهابي، يوم الجمعة المنصرم"، مُشيراً إلى أن هذا المخطط كان يستهدف شخصيات مدنية وأخرى عسكرية، إلى جانب مؤسسات عمومية ومنشآت خاصة، وذلك بعدما تسلم عناصرها الأسلحة من ليبيا، عبر وسيط ما زال البحث عنه جارياً.

يذكر أن المصالح الأمنية المغربية، تمكنت من تفكيك 152 خلية إرهابية منذ عام 2002، من بينها 31 ‏منذ مطلع 2013، على ارتباط وطيد بالمجموعات الإرهابية بالساحة السورية والعراقية، لاسيما بتنظيم "داعش".

اقرأ أيضاً: محمد السادس في زيارة "ثقافية" لفرنسا..والأمن على الطاولة